دور مديري المدارس في تحسين جودة الحياة المدرسية من خلال مشاريع المسؤولية الاجتماعية في مدارس التعليم الأساسي

المؤلفون

  • بلسم محمود خليل جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

دور، المدير، جودة الحياة المدرسية، مشاريع المسؤولية الاجتماعية، مدارس التعليم الأساسي

الملخص

ه

هدف البحث إلى تعرف درجة قيام مديري المدارس بأدوارهم في تحسين جودة الحياة المدرسية من خلال مشاريع المسؤولية الاجتماعية في مدارس التعليم الأساسي في محافظة دمشق من وجهة نظرهم ووجهة نظر المعلمين. وقياس الفروق تبعاً لمتغيرات: (التوصيف الوظيفي، عدد سنوات الخبرة، المؤهل العلمي). واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، وبلغ عدد عينة البحث (242) معلّماً ومديراً، وتم تطبيق استبانة مكوَّنة من أربعة محاور، ومن أهم نتائج البحث: إنَّ درجة قيام مديري المدارس بأدوارهم في تحسين جودة الحياة المدرسية من خلال مشاريع المسؤولية الاجتماعية في مدارس التعليم الأساسي من وجهة نظرهم ووجهة نظر المعلمين أفراد عينة البحث كانت متوسطة، ولا يوجد فروق دالة وفق متغير التوصيف الوظيفي، ويوجد فروق ذات دلالة إحصائية وفق متغير عدد سنوات الخبرة لصالح الأفراد الذين يمتلكون عدد من سنوات الخبرة (21 سنة فأكثر)، ووفق متغير المؤهل العلمي لصالح أفراد عينة البحث الذين يمتلكون مؤهل علمي: (دبلوم فأعلى).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • بلسم محمود خليل، جامعة دمشق

    مدرّسة قسم المناهج وطرائق التدريس، كلية التربية، جامعة دمشق.

التنزيلات

منشور

2025-05-21

كيفية الاقتباس

دور مديري المدارس في تحسين جودة الحياة المدرسية من خلال مشاريع المسؤولية الاجتماعية في مدارس التعليم الأساسي. (2025). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 41(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/12277