تصور مقترح قائم على واقع منهاج تدريس آلة الريكوردر لطلاب السنة الثانية في معهد إعداد المدرسين بدمشق
الكلمات المفتاحية:
منهاج تدريس آلة الريكوردر، معهد إعداد مدرسي التربية الموسيقية، تصور مقترح.الملخص
هدفت الدراسة إلى إعداد تصور مقترح لمنهاج ألة الريكوردر.
اعتمد الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت عينة البحث بكامل أفراد المجتمع الأصلي من طلاب السنة الثانية وبذلك تكونت عينة البحث من (50) طالباً وطالبة من طلاب السنة الثانية في معهد إعداد مدرسي التربية الموسيقية في دمشق، وتمثلت أداة البحث بالاستبانة، توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كانت أهمها أن طلبة السنة الثانية يرون أن منهاج تدريس آلة الريكوردر غير مناسب ولا يتوافق مع المناهج الحديثة لهذه الآلة وذلك حيث كان متوسط أراء أفراد العينة هي 2.51 ، إضافة إلى أن هذا المنهاج لا يتناسب مع إعداد معلمي التربية الموسيقية، ولا يراعي تنوع الطبقات الاجتماعية للمتعلمين والثقافة التي يمتلكها معلمي ومتعلمي مرحلة التعليم الأساسي.
إضافة إلى بعض الجوانب الإيجابية في المنهاج وهي أنه يراعي الموسيقى الشرقية الحديثة والتراثية ويتضمن أهداف شاملة لكافة مستويات التعلم وطرائق التدريس الحديثة والتقويم المناسبة.
كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث حول واقع منهاج تدريس آلة الريكوردر لطلاب السنة الثانية في معهد إعداد المدرسين بدمشق حسب متغير الجنس.
كما تم وضع تصور مقترح لتطوير المنهاج استناداً إلى نتائج مستوى المنهاج المعتمد ومستوى الطالب في العزف على آلة الريكوردر.