درجة امتلاك مدرسي اللغة الإنكليزية في مدارس مدينة دمشق للكفايات التقنية التي يتطلبها تمهين التعليم من وجهة نظرهم

المؤلفون

  • سحر محمد عبد الحميد جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

مدرس لغة إنكليزية، الكفايات التقنية، تمهين التعليم، الإعداد، التدريب

الملخص

هدف البحث إلى تحديد درجة امتلاك مدرسي اللغة الإنكليزية للكفايات التقنية التي يتطلبها تمهين التعليم في مجالات تخطيط التدريس وتنفيذه وتقويمه والتنمية المهنية في مجال تقانات البحث والنشر وقياس درجة امتلاك مدرسي اللغة الإنكليزية في مدارس مدينة دمشق لهذه الكفايات. واستخدم من أجل قياس درجة امتلاك مدرسي اللغة الإنكليزية للكفايات التقنية استبانة من إعداد الباحثة مؤلفة من خمسة محاور شملت المجالات الخمسة وأخضعتها لمعايير الصدق والثبات، واستخدمت معادلة كرونباخ ألفا للثبات، وبلغ الثبات للاستبانة ككل(0,850) وهو معامل مناسب لأغراض مثل هذه البحث. وطبقت الاستبانة على عينة بلغت /60/ مدرساً ومدرسة من مدرسي اللغة الإنكليزية في مديرية التربية بدمشق سحبت بطريقة عشوائية منتظمة (من المناطق التعليمية الأربعة بدمشق) وبلغت العينة/10%/من المجتمع الأصلي. وبينت النتائج انخفاض درجات تقدير امتلاك الكفايات التقنية التي يتطلبها تمهين التعليم لدى عينة  مدرسي اللغة الإنكليزية في مدارس مدينة دمشق إذ بلغ متوسط تقديرها(2.55) من أصل الدرجة العظمى(5)، في المجالات كافة. في ضوء نتائج البحث  قدم عدد من التوصيات، منها: -تطوير المضامين التقنية في برامج الإعداد والتدريب التربوي لمدرسي اللغة الإنكليزية بما يتطلبه تمهين التعليم في المجالات كافة. والاهتمام بالتنمية المهنية لمدرسي اللغة الإنكليزية خلال سنوات عملهم ولاسيما في مجال البحث والنشر، واعتماده في ترقياتهم.

التنزيلات

السيرة الشخصية للمؤلف

  • سحر محمد عبد الحميد ، جامعة دمشق

    مدرس، قسم مناهج وطرائق تدريس، كلية التربية،  جامعة دمشق، طرائق تدريس اللغة الإنكليزية.

التنزيلات

منشور

2025-03-16

كيفية الاقتباس

درجة امتلاك مدرسي اللغة الإنكليزية في مدارس مدينة دمشق للكفايات التقنية التي يتطلبها تمهين التعليم من وجهة نظرهم. (2025). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 41(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/11478