تصور مقترح لتحقيق بيئة مدرسية صحيّة في مرحلة التعليم الأساسي في ضوء نتائج قمة تحويل التعليم(2022)

المؤلفون

  • د. أريج محمد الحسن جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

تصور مقترح، بيئة مدرسية صحية، قمة تحويل التعليم

الملخص

 

هدف البحث إلى بناء تصور مقترح لتحقيق بيئة مدرسية صحيّة في مرحلة التعليم الأساسي في ضوء نتائج قمة تحويل التعليم (2022) من خلال تحديد المعايير والمؤشرات المقترحة  لتحقيق بيئة مدرسية صحيّة في مرحلة التعليم الأساسي، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أدوات البحث باستبانة وجهت إلى الخبراء المختصين في هذا المجال وفق أسلوب دلفاي، وتكونت عينة البحث من (15) خبير، وقد أظهرت النتائج أن مؤشرات  تحقيق بيئة مدرسية صحية في مرحلة التعليم الأساسي في ضوء قمة تحويل التعليم (2022) كانت مرتفعة حيث بلغت النسبة المئوية للمتوسط الحسابي لدرجة الموافقة والتحقق أعلى من (90%) في غالبية المؤشرات، وتمثلت البيئة المادية الصحية المدرسية بوجود بناء مدرسي يضم عدد من الصفوف المجهزة بالأثاث المريح والمناسب والمرن وباحات واسعة وساحات لممارسة مختلف أنواع الأنشطة الترفيهية والترويحية، وكما تمثلت أيضَا بوجود البيئة المادية الصحية المدرسية بوجود كوادر مؤهلة للعناية بالبيئة المدرسية ومؤهلة لتنفيذ الأنشطة التعليمية المحفزة للإبداع والإبتكار.  

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-03-14

كيفية الاقتباس

تصور مقترح لتحقيق بيئة مدرسية صحيّة في مرحلة التعليم الأساسي في ضوء نتائج قمة تحويل التعليم(2022). (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 40(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/10914