دور الذكاء الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية دراسة ميدانية على شركة يونيفارما لصناعة الأدوية في ريف دمشق
الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاستراتيجي، الرؤية المستقبلية، التفكير بمنطق النظم، الاستشراف، الشراكة، الإبداع، الميزة التنافسيةالملخص
هدفت الدراسة إلى بيان دور الذكاء الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية من خلال دراسة حالة شركة يونيفارما للصناعات الدوائية، في هذا الإطار قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي عن طريق استخدام عينة عشوائية بسيطة تم توزيعها على (61) موظف في الشركة محل الدراسة، وحصلت على (35) استبٌانة مستوفية شروط التحليل، أي بنسبة استرداد %57، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التي كان أهمها: وجود تأثير لأبعاد الذكاء الاستراتيجي (التفكير بمنطق النظم، الرؤية المستقبلية) لدى مدراء شركة يونيفارما في تحقيق الميزة التنافسية للشركة، وعدم وجود فروق ذات دلالة معنوية حول دور الذكاء الاستراتيجي (الرؤية المستقبلية، التفكير بمنطق النظم) في تحقيق الميزة التنافسية لشركة يونيفارما تعزى (للجنس، التخصص العلمي، العمر)، وقد قدمت الدراسة عدة توصيات منها: تعزيز العمل على تحقيق الميزة التنافسية لشركة يونيفارما والمحافظة عليها لتكون ميزة تنافسية مستدامة على المدى البعيد، من خلال المحافظة على الجودة والسرعة في تلبية العملاء، والعمل على مواكبة التغييرات التكنولوجية والبيئية المتجددة، وذلك من خلال إجراء دورات تدريبية للأفراد العاملين في شركة على البرامج التكنولوجية الجديدة التي تخدم العملاء بشكل متطور وأكثر تميزاً وحداثة.