دور نموذج التحليل الرباعي في تطوير التوجّه الاستراتيجي للمنظمة"دراسة حالة جامعة دمشق"
الكلمات المفتاحية:
نموذج التحليل الرباعي، تطوير التوجّه الاستراتيجي، جامعة دمشقالملخص
هدفت الدراسة إلى تقصّي دور التحليل الاستراتيجي من خلال نموذج التحليل الرباعي في تطوير التوجّه الاستراتيجي للجامعة، في ظل الأزمات التي مرّت بها البلاد، ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي لدراسة مشكلة البحث في مجتمع الدراسة المكوّن من العاملين
في الإدارة المركزيّة لجامعة دمشق وعددهم 1139، تم أخذ عيّنة عشوائية مكوّنة من 288 مفردة، تم اعتماد الاستبيان كأداة لجمع البيانات من عيّنة الدراسة، حيث تم استرداد 257 استبيان منها 249 صالحة، وتم اختبار فرضيات الدراسة بواسطة عدد من الاختبارات الاحصائيّة المناسبة باستخدام الحزمة الاحصائية SPSS V.24، توصّلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها وجود دور لنموذج التحليل الرباعي في تطوير التوجّه الاستراتيجي للجامعة محل الدراسة، بجانب أهميّة استغلال الفرص المتاحة في البيئة الخارجيّة للجامعة.