أثر عمليات إدارة المعرفة في تعزيز الهوية التنظيميّة" دراسة حالة في مدارس الشمس التعليميّة الخاصة في مدينة السويداء

المؤلفون

  • محمد يوسف داوود جامعة دمشق كلية الاقتصاد mohammed.dawood@damascusuniversity.sy
  • نعيم سمير مرتكوش جامعة دمشق كلية الاقتصاد mohammed.dawood@damascusuniversity.sy

الكلمات المفتاحية:

عمليات إدارة المعرفة، توليد المعرفة، تخزين المعرفة، نشر المعرفة، تطبيق المعرفة، تعزيز الهوية التنظيميّة

الملخص

هدفت هذه الدراسة للتعرف على أثر عمليات إدارة المعرفة في تعزيز الهوية التنظيمية واعتبار أن عمليات إدارة المعرفة لها تأثير واضح في تعزيز الهوية التنظيمية للعاملين في مدارس الشمس التعليميّة الخاصة في مدينة السويداء، وينعكس ذلك  إيجاباً على تحسين أداء المنظمات، وبذات الوقت تُعتبر الوسائل والأساليب المهمة في تحقيق التميز والنمو وزيادة كفاية للمنظمة محل الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتصميم استبانة لجمع البيانات الأولية من مجتمع الدراسة المكون من (95) مفردة، وقد تم توزيع (95) استبانة على مجتمع الدراسة وتم استرداد (68) استبانة صالحة للدراسة وذلك بنسبة استجابة بلغت (%71.6) وفق أسلوب المسح الشامل وباستخدام استراتيجية البحث (دراسة حالة). وفي ضوء ذلك جرى جمع وتحليل البينات واختبار الفرضيات باستخدام الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS 22.0 ،  حيث اعتمد الباحث على المنهج الوصفي، وقد تمثلت أهم نتائج البحث: وجود تأثير معنوي بين المتغير المستقل عمليات المعرفة بأبعادها والمتغير التابع تعزيز الهوية التنظيمية في المنظمات محل الدراسة، جاءت عملية توليد المعرفة العملية الأكثر تأثيراً في تعزيز الهوية التنظيميّة في المنظمات محل الدراسة، وبالمرتبة الثانية (تخزين المعرفة)، وبالمرتبة الثالثة (تطبيق المعرفة)، وبالمرتبة الأخيرة (نشر المعرفة)، وأيضاً جاء مستوى الهوية التنظيمية مرتفعاً لجميع مجالات الدراسة الخاصة بالهوية التنظيمية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2025-08-26

كيفية الاقتباس

أثر عمليات إدارة المعرفة في تعزيز الهوية التنظيميّة" دراسة حالة في مدارس الشمس التعليميّة الخاصة في مدينة السويداء. (2025). مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 41(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/9275