دور الحسابات الجارية في تعزيز قيمة المصرف الإسلامي "دراسة تطبيقية في سورية"

المؤلفون

  • مطيع أسعد الشلبي جامعة دمشق Motee.sh68@damascusuniversity.edu.sy

الكلمات المفتاحية:

الحسابات الجارية، المصارف الإسلامية السورية، ثروة المساهمين، القيمة السوقية المضافة، قيمة المصرف

الملخص

لاقت المصارف الإسلامية السورية قبولاً من الأفراد في إيداع أموالهم وفق التكيف الفقهي لتلك الحسابات، فكانت الودائع (استثمار، توفير، وجارية) مورداً مالياً للمصارف الإسلامية لتقوم بتوظيفه وفق الأساليب الاستثمارية المتاحة لديها والذي بدوره يضمن للمصرف السلامة والاستمرار، ويحقق للمساهمين زيادة ثرواتهم وسلامتها المالية،

لذلك هدفت الدراسة إلى بيان دور حجم الحسابات الجارية في تعزيز قيمة المصارف الإسلامية السورية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي في دراسة الأدبيات السابقة ذات الصلة بالمصارف الإسلامية والودائع، كما اعتمدت المنهج التحليلي وفق نموذج الانحدار الذاتي ذو فترات الإبطاء الموحدة ARDL، من خلال اختبار الفرضيات وتحليل البيانات المستمدة من التقارير السنوية لكل المصارف الإسلامية المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية خلال المدة الزمنية بين (2011-2021) بالاعتماد على البرنامج الإحصائي Eviews12.

وقد توصلت الدراسة إلى عدم وجود أيّ دور ذو دلالة إحصائية ومعنوية لحجم الحسابات الجارية في تعزيز قيمة المصارف الإسلامية السورية، مع العلم بأن حجم الحسابات الجارية شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في المصارف الإسلامية السورية خلال مدة الدراسة، وقد أوصت الدراسة اعتماد المصارف الإسلامية السورية صيغاً استثمارية أكثر فاعلية تهدف لاستمرار وسلامة المصارف الإسلامية وزيادة قيمة المصرف.

وقد توصلت الدراسة إلى عدم وجود أيّ دور ذو دلالة إحصائية ومعنوية لحجم الحسابات الجارية في تعزيز قيمة المصارف الإسلامية السورية، وقد أوصت الدراسة اعتماد المصارف الإسلامية السورية صيغاً استثمارية أكثر فاعلية تهدف لاستمرار وسلامة المصارف الإسلامية وزيادة قيمة المصرف.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-05

كيفية الاقتباس

دور الحسابات الجارية في تعزيز قيمة المصرف الإسلامي "دراسة تطبيقية في سورية". (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/8539