أثر التغيرات الناتجة عن تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 16 (عقود الإيجار) في ملائمة المعلومات المحاسبية (دراسة تحليلية)

المؤلفون

  • صالح فوزي الداود جامعة دمشق saleh1.daoud43@damascusuniversity.edu.sy
  • أ. د. نواف فخر كلية الاقتصاد - جامعة دمشق nawaf.fakher@damascusuniversity.edu.sy

الكلمات المفتاحية:

IFRS 16، IAS 17، عقود الايجار التشغيلي، عقود الايجار التمويلي، سعر السهم، ملائمة المعلومات المحاسبية

الملخص

هدف البحث إلى بيان أثر التغيرات الناتجة عن تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 16 (عقود الإيجار) في ملائمة المعلومات المحاسبية، اعتمد الباحث المنهج الوصفي من خلال وصف العلاقة بين متغيري الدراسة وإجراء التحليل المقارن لبعض بنود قائمة الدخل وإجمالي الأصول والالتزامات في قائمة المركز المالي، واستخدام نموذج (انحدار السهم) الذي طوره Ohlson(1995) وتعديله ليصبح مخصصاً لقياس مدى ملائمة المعلومات المحاسبية في تغيير أسعار الأسهم والناتجة عن معاملات الإيجار في اتخاذ القرارات. تم استخدام الأدوات الإحصائية الوصفية كالمتوسط الحسابي والوسيط والانحراف المعياري وغيرها، والاعتماد على مجموعة من الاختبارات لدراسة استقرار السلاسل الزمنية المقطعية للمتغيرات المدروسة ومن ثم استخدام نموذج انحدار السلاسل الزمنية المقطعية المتمثل بنموذج التأثيرات الثابتة. توصل البحث إلى وجود أثر للتغيرات الناتجة عن تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 16(عقود الإيجار) في ملائمة المعلومات المحاسبية، حيث يلاحظ أن النموذج الذي تم التوصل إليه دال معنوياً من خلال القيمة الدفترية لحقوق الملكية، وشركة التدقيق، وعمر المنشأة، ونسبة إجمالي الديون إلى حقوق الملكية.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-06-10

كيفية الاقتباس

أثر التغيرات الناتجة عن تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 16 (عقود الإيجار) في ملائمة المعلومات المحاسبية (دراسة تحليلية). (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 40(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/8213

المؤلفات المشابهة

1-10 من 45

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.