الحرب التجاريّة الأمريكيّة-الصينيّة وانعكاساتها على الاقتصاد العالمي

المؤلفون

  • خيام محمد الزعبي

الكلمات المفتاحية:

الصراع التجاري، التنافس الاقتصادي، الاقتصاد العالمي، الولايات المتحدة الأمريكية، الصين

الملخص

يُعد الاقتصاد عصب الحياة بالنسبة لدول العالم، لذا فإن الحرب التجارية تؤدي بطبيعة الحال إلى توتر حاد في العلاقات الدولية، ومن المعلوم أن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، تتصاعد بين الحين والآخر لتهدد استقرار الاقتصاد العالمي، وتؤثر في معدل النمو للتجارة الدولية ومعدلات التصنيع وتدفقات رؤوس الأموال والاستثمار الأجنبي المباشر، ومن ثمّ فإن العلاقات الصينية الأمريكية هي علاقات معقدة تتراوح بين التقارب حيناً والتصارع حيناً آخر، ويرجع ذلك لاختلافات مصالح كل منهما عن الأخرى.

يتألف البحث من مقدمة وإطار منهجي، ومحاور رئيسية تتناول ملامح الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، وأهمية الاقتصاد الأمريكي- الصيني، بالإضافة إلى أدوات الحرب التجارية الأمريكية على الصين وأهدافها، وآثار الحرب التجارية على الاقتصاد الأمريكي والصيني خاصة وعلى الاقتصاد العالمي عامة، وأخيراً النتائج.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-03-10

كيفية الاقتباس

الحرب التجاريّة الأمريكيّة-الصينيّة وانعكاساتها على الاقتصاد العالمي. (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 38(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/3904