السـّياسـات الاقتصادية الكلّيـة ودورها في تحفيز الاسـتثمار الكليّ "دراســة تحليلية ورؤية مُســتقبلية لإعادة الإعمار في سورية"

المؤلفون

  • كارول فريد الصايغ

الكلمات المفتاحية:

السّياسة الاقتصادية، الضرائب على الدخل، العرض النّقدي، الصّادرات، الواردات، الاستثمار الكلي

الملخص

تحتل السّياسات الاقتصادية الكلية موضعاً بالغ الأهمية في الفكر الاقتصادي المعاصر بدورها في تحقيق النّمو الاقتصادي والتّنمية الاقتصادية لأي بلد.

لقد طرأت تطورات على معدلات النّمو الاقتصادي في سورية لا سيما مع تطبيق سياسة اقتصادية كلّية مفادها نقل الاقتصاد السّوري بشكلٍ تدريجي من الاقتصاد المخطط إلى اقتصاد السّوق، إلّا أنَّ الأزمة الرّاهنة التي تمر فيها سورية أثرت تأثيراً مباشراً على الاستثمار، الأمر الذي يتطلب تفعيل سياسة اقتصادية هادفة لإعادة تحفيزه بتوفير بيئة استثمارية مشجعة باستخدام أدوات السّياسات الاقتصادية استخدامًا ينعكس إيجاباً على الاستثمار الكلي في سورية.

يسعى البحث لتحديد دور السّياسات الاقتصادية في التّأثير على الحجم الكلي للاستثمار، مع وضع رؤية مستقبلية للسياسة الاقتصادية المُقترحة لتحفيز الاستثمار الكلي في سورية بما يحقق متطلبات إعادة الإعمار، ويعتمد على المنهج الوصفي التحليلي مستخدماً أسلوب التحليل العاملي، ويتناول حالة سورية للفترة (1990-2018 )، وتبين نتائجه أهمية دور كل من السّياستين المالية والتجارية في تفعيل الاستثمار الكلي في سورية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-03-10

كيفية الاقتباس

السـّياسـات الاقتصادية الكلّيـة ودورها في تحفيز الاسـتثمار الكليّ "دراســة تحليلية ورؤية مُســتقبلية لإعادة الإعمار في سورية". (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 38(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/3892