أثر القيمة المعنوية للعلامة التجارية في نية شراء المنتج "دراسة مسحية على مستخدمي منتجات شركات الهاتف المحمول في مدينة دمشق"

المؤلفون

  • محمد حاج عبد الوهاب جامعة دمشق كلية الاقتصاد
  • د. منال صقر كلية الاقتصاد - جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

القيمة المعنوية العلامة التجارية، نية الشراء، الهواتف المحمولة

الملخص

يهدف البحث إلى دراسة بعض عوامل بناء القيمة المعنوية للعلامة التجارية وهي الولاء للعلامة التجارية والوعي بالعلامة التجارية وتأثيرهما في نية شراء المنتج، وذلك من خلال دراسة مسحية طبقت على مستخدمي منتجات شركات الهاتف المحمول في محافظة دمشق كمجتمع للدراسة باستخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات، حيث تم اختيار عينة عشوائية من المجتمع المدروس للإجابة على أسئلة الاستبيان، وتمت معالجة البيانات احصائياً لاختبار الفرضيات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS V23). وقد توصل البحث إلى وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين القيمة المعنوية للعلامة التجارية ونية شراء العلامة التجارية، حيث دلت قيمة معامل التحديد R2 على أن 62.2% من التباين الحاصل في نية شراء منتجات العلامة التجارية لشركات الهاتف المحمول في مدينة دمشق تتعلق بالقيمة المعنوية للعلامة التجارية لهذه الشركات (الوعي والولاء للعلامة التجارية)، فالقيمة المعنوية للعلامة التجارية ترتبط ارتباطاً إيجابياً بنيّة الشراء، حيث أن العملاء سيشترون منتجاً مألوفاً ومعروفاً.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-03-04

كيفية الاقتباس

محمد حاج عبد الوهاب, & د. منال صقر. (2024). أثر القيمة المعنوية للعلامة التجارية في نية شراء المنتج "دراسة مسحية على مستخدمي منتجات شركات الهاتف المحمول في مدينة دمشق". مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 40(1). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/3427