الديون غير المنتجة وأثرها في ربحية المصارف الخاصة التقليدية دراسة تحليلية على المصارف السورية الخاصة التقليدية

المؤلفون

  • ذو الفقار حسن دعبول

الكلمات المفتاحية:

الديون غير المنتجة، ربحية المصارف، المصارف التقليدية السورية الخاصة

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تحليل الديون غير المنتجة في المصارف السورية التقليدية الخاصة واختبار أثرها في ربحية المصارف خلال الفترة الزمنية الممتدة من الربع الأول عام 2011 حتى الربع الثالث عام 2019. ولتحقيق أهداف البحث تم توظيف نسبة التعثر لقياس الديون غير المنتجة، وكل من معدل العائد على الأصول؛ ربحية السهم الواحد لقياس الربحية، وكل من صافي التسهيلات الائتمانية المباشرة غير المتعثرة إلى إجمالي الأصول، نسبة كفاية رأس المال، وحجم المصرف، وصافي القروض إلى إجمالي الودائع كمتغيرات ضابطة.

 

لاختبار فرضيات البحث تم تطبيق اختبار استقرار السلاسل الزمنية باستخدام اختبار جذر الوحدة Unit Root ومن ثم توظيف اختبار هاوسمان Haussman لتحديد النموذج الأفضل في اختبار الفرضيات (نموذج التأثيرات العشوائية أو نموذج التأثيرات الثابتة), وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود أثر معنوي للديون غير المنتجة في كل من ربحية السهم الواحد EPS والعائد على الأصول ROA.

 

 

واختتم البحث بمجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة ضبط المصارف لحجم الاستثمارات في التسهيلات الائتمانية، بما يتلاءم مع إمكانية المصرف وقدرته على إدارة مخاطره، وضرورة قيام مصرف سورية المركزي بإعداد تصنيف للعملاء حسب درجة الوثوقية، وبشكل يماثل إلى حد تصنيف المؤسسات الدولية مثل Standard Brose, Modis وذلك لوضع قواعد واضحة لمنح الائتمان، وقياس المخاطر الائتمانية بشكل صحيح، وتجنب التعثر المصرفي المحتمل.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-12-03

كيفية الاقتباس

ذو الفقار حسن دعبول. (2021). الديون غير المنتجة وأثرها في ربحية المصارف الخاصة التقليدية دراسة تحليلية على المصارف السورية الخاصة التقليدية. مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 37(4). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/2690