استخدام نموذج عتبة التضخم (TR) لدراسة العلاقة بين النمو الاقتصادي والتضخم في سورية "دراسة قياسية للفترة (1990-2015)"

المؤلفون

  • د. شادي بيطار جامعة دمشق - كلية الاقتصاد

الكلمات المفتاحية:

التضخم، النمو الاقتصادي، عتبة التضخم

الملخص

تناولت هذه الدراسة تحليل ظاهرة التضخم في الاقتصاد السوري، وفحص إمكانية وجود معدلات تضخم بنسب معينة إذا ما تم تجاوزها تتغير العلاقة بين التضخم والنمو الاقتصادي؛ وهو المعروف بمصطلح عتبة التضخم؛ إذ تصبح للتضخم آثار سلبية إضافية على النمو الاقتصادي.

اعتمد الباحث على بيانات التضخم والنمو الاقتصادي في سورية خلال الفترة: 1990-2015، باستخدام التحليل القياسي للنموذج الذي تم تطويره بواسطة خان وصنهاجي عام 2001.

توصلت الدراسة إلى أن عتبة التضخم في سورية هي 9%؛ ومعنى ذلك أن معدلات التضخم الأعلى من 9% تسبب الضرر للنمو الاقتصادي، وذلك على المديين القصير والطويل، واستطاعت الدراسة تحديد نموذج ملائم للأمد القصير من الناحية الاحصائية والقياسية والاقتصادية، إلا أنه تم رفض نموذج التوفيق بين الأمد القصير والطويل، ويُعزى ذلك إلى تجميع البيانات من مصادر مختلفة؛ لعدم توفرها في مصدر واحد، وأوصت الدراسة بزيادة الدراسات حول هذا الموضوع؛ لأن له من أهمية بالغة، ولاسيما لمتخذي القرارات والسياسات لمساعدتهم في عملهم، والحيلولة دون ارتفاع معدل التضخم عن مستوى العتبة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-28

كيفية الاقتباس

استخدام نموذج عتبة التضخم (TR) لدراسة العلاقة بين النمو الاقتصادي والتضخم في سورية "دراسة قياسية للفترة (1990-2015)". (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 37(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/1249

المؤلفات المشابهة

1-10 من 45

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.