الدور الوسيط لانعدام الأمان الوظيفي في العلاقة بين رأس المال النفسي والاحتراق الوظيفي "دراسة تطبيقية على متطوعي المنظمات الانسانية"

المؤلفون

  • نجم عبيده شرف جامعة دمشق - كلية الاقتصاد najm.sharaf@damascusuniversity.edu.sy
  • أيمن حسن ديوب جامعة دمشق - كلية الاقتصاد dr.aymandayoub@damascusuniversity.edu.sy

الكلمات المفتاحية:

الاحتراق الوظيفي، رأس المال النفسي، انعدام الأمان الوظيفي

الملخص

حظي الاحتراق الوظيفي بالاهتمام المتزايد من الباحثين لما له من آثار سلبية وما يشكله من تحديات أمام الأفراد والمنظمات، وحيث أن هذا البحث يسلط الضوء على أثر أبعاد رأس المال النفسي في أبعاد الاحتراق الوظيفي، ويحلل الدور الوسيط لانعدام الأمان الوظيفي في هذه العلاقة، فقد درس أثر أبعاد رأس المال النفسي في أبعاد الاحتراق الوظيفي، وطبيعة الدور الوسيط لانعدام الأمان الوظيفي في هذه العلاقة، ومن خلال عينة عشوائية بسيطة من المتطوعين في المنظمات الانسانية بلغت (280 مفردة)، وقد تم تحليل البحث إحصائياً باستخدام برنامج AMOS V.26.

وقد أسفر تحليل البحث إحصائياً عن وجود أثر سلبي لأبعاد رأس المال النفسي على بُعدي الاحتراق الوظيفي (الإنهاك العاطفي، تبلد المشاعر) وأثر ايجابي على بُعد (تدني الانجاز الشخصي)، ووجود أثر معنوي سلبي لأبعاد رأس المال النفسي على انعدام الأمان الوظيفي، كما وأسفرت نتائج البحث عن أن انعدام الأمان الوظيفي له دور وسيط جزئي في العلاقة بين أبعاد رأس المال النفسي وأبعاد الاحتراق الوظيفي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-05

كيفية الاقتباس

الدور الوسيط لانعدام الأمان الوظيفي في العلاقة بين رأس المال النفسي والاحتراق الوظيفي "دراسة تطبيقية على متطوعي المنظمات الانسانية". (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/11920