مقارنة بين الري السطحي والري بالتنقيط وتأثيرها في بعض المؤشرات الإنتاجية لمحصول البندورة في الزراعة المحمية

المؤلفون

  • هبة صبح كلية الزراعة- جامعة دمشق
  • عبد الوهاب مرعي كلية الزراعة- جامعة دمشق
  • رياض بلديه كلية الزراعة- جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

ري سطحي، ري بالتنقيط، البندورة، الإنتاجية، استهلاك مائي

الملخص

نُفذ البحث في محطة بحوث الصنوبر في اللاذقية التابعة للهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية، خلال الموسمين 2020 / 2021 لتحديد تأثير طريقتي ري مختلفة في الاستهلاك المائي لمحصول البندورة وبعض المؤشرات المدروسة.

حيث صُممت التجربة على أساس القطاعات العشوائية الكاملة، بتطبيق معاملتي ري (الري السطحي، الري بالتنقيط) في ثلاث مكررات. تم حساب الاستهلاك المائي للمحصول ودُرِس تأثير طريقة الري على كل من (طول النبات، موعد الإزهار الأعظمي، الإنتاجية).

تم تحديد الاستهلاك المائي الكلي بمقدار 5531.4 م3 /هـ لمعاملة الري السطحي، و3872م3 /هـ لمعاملة الري بالتنقيط بتوفير بنسبة 30% من المياه المقدمة في معاملة الري السطحي.

تفوقت معاملة الري بالتنقيط من حيث طول البنات، كما كان الإزهار مبكراً فيها، وتفوقت بمتوسط إنتاجية البيت البلاستيكي 2.72 طن/بيت بنسبة 51.2% بالمقارنة مع معاملة الري السطحي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-16

كيفية الاقتباس

مقارنة بين الري السطحي والري بالتنقيط وتأثيرها في بعض المؤشرات الإنتاجية لمحصول البندورة في الزراعة المحمية. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/7021

المؤلفات المشابهة

11-20 من 257

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.