اقتصاديات إنتاج الزيتون العضوي في سورية (دراسة حالة المنطقة الغربية من محافظة حمص)

المؤلفون

  • د.ثائر برهوم

الملخص

هدف البحث بشكل رئيسي إلى دراسة اقتصاديات الزيتون العضوي في سورية من خلال دراسة حالة المنطقة الغربية من محافظة حمص، لذلك تم الاعتماد على بيانات ثانوية وبيانات أولية جمعت من خلال استمارة وزعت على 135 مزارع تم اختيارهم عشوائياً من منطقة الدراسة.

بينت النتائج أن إجمالي التكاليف الإنتاجية لدونم الزيتون العضوي قد بلغ 42128 ل. س، حيث كان للإنتاج تأثيراً موجباً في هذه التكاليف، إذ أن زيادة كمية الإنتاج بمقدار 1 كغ تؤدي لارتفاع في التكاليف الإنتاجية بنحو 173 ل. س. كذلك أظهرت مؤشرات الدخل المزرعي أن الاستثمار في إنتاج الزيتون العضوي من المشروعات الاقتصادية، إذ بلغ الدخل الصافي 15088 ل. س/دونم، في حين كانت قيمة معامل الربحية بالقياس إلى التكاليف 36 والكفاءة الاقتصادية الإجمالية 1.36، مما يدلل على أن كل 100 ل. س. يتم استثمارها لإنتاج الزيتون عضوياً تعطي 136 ل. س. كناتج إجمالي. كما وأثبتت النتائج أن أقل إنتاجية يمكن القبول بها هي 109.71 كغ/دونم، وأن سعر الكيلو الغرام الواحد من الزيتون العضوي يمكن أن ينخفض لـ 282.74 ل. س. قبل الانتقال إلى منطقة الخسائر. وعند استخدام الانحدار الخطي المتعدد تبين أن لإيجار الأرض، وتكلفة الجني، وتكلفة التقليم، وقيمة السماد العضوي، وتكلفة الحراثة، وقيمة العبوات، وتكلفة التسميد العضوي، وتكلفة التحميل والتنزيل والنقل الأثر الأكبر في الربح.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-06-24

كيفية الاقتباس

اقتصاديات إنتاج الزيتون العضوي في سورية (دراسة حالة المنطقة الغربية من محافظة حمص). (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 37(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/112