إنتاج سماد عضوي صناعي (كومبوست) من مخلفات تقليم أشجار الدراق والتفاح

المؤلفون

  • أمل سماحة
  • حسان عبيد
  • أكرم البلخي

الكلمات المفتاحية:

سماد، عضوي، بقايا

الملخص

استعملت في هذه الدراسة تقانة إنتاج السماد العضوي )الكومبوست( من بقايا تقليم أشجار الدراق والتفاح في مزرعة خاصة في منطقة ميسلون التابعة إدارياً لمحافظة ريف دمشق للعام 2015، وتم إنتاج ثلاثة أنواع من السماد العضوي (الكومبوست) خلال خمسة أشهر تختلف بنوع بقايا التقليم كمادة خام في التصنيع، وكانت الأسمدة المنتجة: كومبوست (بقايا تقليم دراق+زبل بقري), كومبوست (بقايا تقليم تفاح +زبل بقري) وكومبوست (بقايا تقليم دراق+تفاح +زبل بقري).

أظهرت نتائج تحليل الأسمدة العضوية مع الزمن وجود زيادة معنوية في قيمة pH والناقلية الكهربائية والآزوت الكلي والفسفور الكلي، حيث كان الـ pH في بداية التحلل للكومبوست (بقايا تقليم دراق+زبل بقري) 6.1، للكومبوست (بقايا تقليم تفاح +زبل بقري) 6.1 وللكومبوست (بقايا تقليم دراق+تفاح +زبل بقري) 5.9، وزاد في نهاية التحلل ليسجل 7.55 في الكومات الثلاث، وأظهرت النتائج أيضاً إنخفاض معنوي في قيمة الكربون الكلي ونسبة C/N بين بداية التحلل ونهاية عملية التحلل في الكومات الثلاث، حيث كانت نسبة C/N في بداية التحلل في الكومات الثلاث (34.2, 35.9, 35.4) حسب الترتيب السابق وإنخفضت  لتسجل ( 21.5, 20.3, 22.3 ) في الكومات الثلاث.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-10

كيفية الاقتباس

إنتاج سماد عضوي صناعي (كومبوست) من مخلفات تقليم أشجار الدراق والتفاح. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 35(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/291

المؤلفات المشابهة

1-10 من 29

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.