تأثير إضافة معدلات مختلفة من الزيوليت وحمأة الصرف الصحي في الخصائص الكيمياخصوبية لتربة رملية

المؤلفون

  • محمد سعيد الشاطر

الكلمات المفتاحية:

زيوليت، حمأة الصرف الصحي، تربة رملية، سعة التبادل الكاتيوني

الملخص

نُفذَ البحث في أحد الحقول التجريبية لمحطة الهنادي التابعة لمحطة البحوث العلمية الزراعية باللاذقية، بهدف دراسة تأثير إضافة خام الزيوليت بمستويين مختلفيين وإضافة حمأة الصرف الصحي في تحسين الخصائص الكيميا خصوبية للتربة الرملية ودراسة التداخل المشترك بين خام الزيوليت والحماة ودورهما في تيسر بعض العناصر المغذية للنبات.

أُستخدم تصميم القطاعات العشوائية الكاملة وبثلاث مكررات لكل معاملة عند التنفيذ وأظهرت النتائج أن إضافة خام الزيوليت والحماة أو كليهما معا قد رفع قيم سعة التبادل الكاتيوني للتربة مقارنة بمعاملة التسميد المعدني. وان قيم الـ pH كانت منخفضة في المعاملة التي أُضيف إليها الحمأة مقارنة بالمعاملات الأخرى.

ازدادت قيم الفسفور المتاح في المعاملات التي أضيف إليها حمأة الصرف الصحي وكانت أعلى القيم في معاملة الحمأة ثم الزيوليت2+حمأة، وزيوليت1+حمأة مع العلم أن الفروق في تلك المعاملات كانت غير معنوية.

بينت النتائج بشكل واضح دور خام الزيوليت وحمأة الصرف الصحي في زيادة قيم البوتاسيوم المتاح وكانت الفروق بين القيم معنوية وبالترتيب التالي: الزيوليت2 + حمأة < زيوليت2 < حمأة < التسميد المعدني حيث بلغت القيم 469.00، 345.67، 276.33، 168.67 و 96.00 جزء بالمليون الترتيب نفسه.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • محمد سعيد الشاطر

    استاذ في قسم التربة كلية الزراعة جامعة دمشق

التنزيلات

منشور

2021-06-30

كيفية الاقتباس

تأثير إضافة معدلات مختلفة من الزيوليت وحمأة الصرف الصحي في الخصائص الكيمياخصوبية لتربة رملية. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 36(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/158

المؤلفات المشابهة

1-10 من 36

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.