دراسة حول مدى معرفة ووعي طلاب طب الأسنان في الجامعات السورية الحكومية حول استخدام الذكاء الاصطناعي في طب أسنان الأطفال .

المؤلفون

  • عبد الرحمن الخالد كلية طب الأسنان جامعة دمشق مؤلف
  • شذى نادر قوشجي جامعة دمشق- كلية طب الأسنان مؤلف

الكلمات المفتاحية:

طب أسنان الأطفال ، طلاب طب الأسنان ، الذكاء الاصطناعي

الملخص

الخلفية: تسبب ظهور الذكاء الاصطناعي في تغيير جذري في التخصصات الطبية وطب الأسنان في السنوات الأخيرة. ومن الأهمية بمكان أن يفهم الممارسون الأفكار الأساسية والمبادئ والتطبيقات الأساسية للذكاء الاصطناعي لأنه يستمر في التأثير على الممارسات السريرية في الحاضر والمستقبل. يعد الذكاء الاصطناعي أداة تشخيصية قوية في طب أسنان الأطفال تعمل على تحسين الدقة والفعالية والحكم. ولتعظيم إمكانات الذكاء الاصطناعي في الممارسة السريرية، فإن الفهم الشامل لوظيفته في هذا المجال أمر ضروري

الهدف: كان الغرض من الدراسة الحالية تقييم معرفة وتصورات ومواقف مجموعة من طلاب طب الأسنان السوريين حول مستقبل الذكاء الاصطناعي في طب أسنان الأطفال.

المواد والطرق: استخدمت هذه الدراسة استبيانًا وصفيًا مقطعيًا يحتوي على 11 عنصرًا تم إرساله عبر البريد الإلكتروني إلى 780 طالب طب أسنان في سنواتهم الرابعة والخامسة في جامعات حماة وحمص واللاذقية الحكومية في سوريا عبر Google Forms®. تم جمع المعلومات الديموغرافية للمشاركين، وتم تقييم معرفتهم ومواقفهم وتصوراتهم حول مستقبل الذكاء الاصطناعي في طب أسنان الأطفال.

النتيجة: أظهرت نتائج هذه الدراسة أن الطلاب لديهم مستوى ملحوظ من المعرفة حول الذكاء الاصطناعي. من بين الطلاب في الدراسة الحالية، كان 680 (87.17٪) على دراية بالفعل بالمفهوم. بالإضافة إلى ذلك، كان 626 طالبًا (80.2٪) على دراية بإمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي في طب أسنان الأطفال، ووافق 516 (66.1٪) على أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون أداة تشخيصية موثوقة في طب أسنان الأطفال. وافقت غالبية الطلاب 677 (86.7٪) على أنه يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي كأداة لتعديل السلوك، لكن 435 (55.8٪) فقط وافقوا على أنه يمكن إجراء حقن غير مؤلمة باستخدام أجهزة الذكاء الاصطناعي. وافق 617 (79.1٪) على أنه يمكن تغطية الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية لطب الأسنان في المستقبل، و362 (46.4٪) فقط يعتقدون أن آل لديه مستقبل في طب أسنان الأطفال في سوريا. بالإضافة إلى ذلك، يعتقد 280 طالبًا (35.8%) أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحل في النهاية محل أطباء أسنان الأطفال. وقال 707 طالبًا (90.6%) أن الذكاء الاصطناعي سيؤدي إلى تقدم كبير في طب أسنان الأطفال في المستقبل.

الاستنتاجات: في ضوء نتائج الدراسة، يُنصح بمشاركة المزيد من الأبحاث والرؤى المتعلقة بالذكاء الاصطناعي من خلال المحاضرات والندوات عبر الإنترنت ومنهج الدورة من أجل معرفة المزيد عن هذه الفكرة الرائعة.

 

 

 

 

 

 

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • شذى نادر قوشجي، جامعة دمشق- كلية طب الأسنان

    Prof . Department of Pediatric Dentistry, Faculty of Dentistry, Damascus University

     

التنزيلات

منشور

2025-11-14