تصور مقترح لبرنامج موجّه لمعلمات الروضة لتنمية قدرة الطفل على التعبير عن الانفعالات الشخصية وفق مستويات أنشطة التعلم باللعب.

المؤلفون

  • د. رغـد عدنان عابدين جامعة دمشق
  • أ. د. نسيبة محمود المرعشلي جامعة دمشق
  • أ.م. د. شيراز نواف العلي جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

التعبير عن الانفعالات، طفل الروضة، التعلم باللعب.

الملخص

يهدف البحث إلى معرفة مدى قدرة الطفل بعمر (4- 5) سنوات على التعبير عن انفعالاته الشخصية في ظل الظروف الراهنة، ووضع برنامج مقترح موجه لمعلمات الروضة لتنمية قدرة الطفل على التعبير عن الانفعالات الشخصية وفق مستويات أنشطة التعلم باللعب، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، واستُخدم في البحث مقياس التعبير عن الانفعالات الشخصية المختلفة للطفل (الدرغلي، 2013)، وقد تم تطبيقه على عينة من الأطفال بلغت (104) طفلاً وطفلة من محافظة ريف دمشق. وأهم النتائج التي توصل إليها البحث: القدرة على التعبير عن انفعال الفرح لدى أفراد عينة البحث كان متوسطاً، فيما كانت القدرة على التعبير عن كل من انفعال الخوف والحزن والغضب كانت منخفضة لدى أفراد عينة البحث، وقد تم تقديم برنامج مقترح موجّه لمعلمات الروضة لتنمية قدرة الطفل على التعبير عن الانفعالات الشخصية وفق مستويات أنشطة التعلم باللعب.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-03-14

كيفية الاقتباس

تصور مقترح لبرنامج موجّه لمعلمات الروضة لتنمية قدرة الطفل على التعبير عن الانفعالات الشخصية وفق مستويات أنشطة التعلم باللعب. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 40(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/7170