تقدير الذات وعلاقته بالقلق الاجتماعي لدى عينة من الأطفال المتأتئين في مراكز التربية الخاصة في محافظة دمشق.

المؤلفون

  • عفراء خليل جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

تقدير الذات، القلق الاجتماعي، التأتأة

الملخص

هدف البحث إلى معرفة العلاقة بين تقدير الذات والقلق الاجتماعي لدى عينة من الأطفال المتأتئين في مراكز التربية الخاصة في محافظة دمشق، وكذلك معرفة الفروق في القلق الاجتماعي، وتقدير الذات تبعاً لمتغير شدة التأتأة لدى أفراد عينة البحث. تألفت عينة البحث من (61) طفلاً وطفلة، منهم (45) من الذكور و(16) من الإناث، وباستخدام(مقياس القلق الاجتماعي، ومقياس تقدير الذات، ومقياس شدة التأتأة)، خَلُصَ البحث إلى النتائج الآتية:

1- وجود علاقة ارتباطية سلبية ودالة إحصائياً بين درجات أفراد عينة البحث على مقياس تقدير الذات ودرجاتهم على مقياس القلق الاجتماعي.

2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس تقدير الذات تبعاً لمتغير شدة التأتأة. 

3-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس القلق الاجتماعي تبعاً لمتغير شدة التأتأة.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-06-07

كيفية الاقتباس

تقدير الذات وعلاقته بالقلق الاجتماعي لدى عينة من الأطفال المتأتئين في مراكز التربية الخاصة في محافظة دمشق . (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 39(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/4770