دور تطبيق مبادئ الحوكمة في تحقيق الاصلاح المدرسي من وجهة نظر مديري التعليم الثانوي بحماة

المؤلفون

  • علي عداد جامعة دمشق
  • أ. د. غسان الخلف جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الحوكمة، مبادئ الحوكمة، الإصلاح المدرسي، المدارس الثانوية

الملخص

هدف البحث إلى تعرف واقع تطبيق الحوكمة ودورها في تحقيق الإصلاح المدرسي من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية في محافظة حماة, وكذلك معرفة الفروق بين متوسطات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة مبادئ الحوكمة تعزى للمتغيرات (المؤهل العلمي, سنوات الخبرة), وتكونت عينة البحث من (62) مديراً ومديرة من مرحلة التعليم الثانوي في محافظة حماة, استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي, والاستبانة كأداة لجمع البيانات, وكان من أبرز النتائج التي تم التوصل إليها الآتي:

1-بلغ واقع تطبيق مبادئ الحوكمة في المدارس الثانوية في محافظة حماة من وجهة نظر أفراد عينة البحث درجة متوسطة.

2-توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05)بين تطبيق مبادئ الحوكمة في المدارس الثانوية وتحقيق الإصلاح المدرسي من وجهة نظر أفراد عينة البحث

3-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة مبادئ الحوكمة تعزى للمتغيرات(المؤهل العلمي, سنوات الخبرة).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-08-27

كيفية الاقتباس

عداد ع., & أ. د. غسان الخلف. (2023). دور تطبيق مبادئ الحوكمة في تحقيق الاصلاح المدرسي من وجهة نظر مديري التعليم الثانوي بحماة . مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 39(3). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/1612