درجة توفّر عادات العقل لدى تلاميذ الصّفين الخامس والسادس من مرحلة التعليم الأساسي في محافظة السّويداء

المؤلفون

  • صالحة مطر جامعة دمشق
  • أ. د. طاهر سلّوم جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

عادات العقل، تلاميذ الصفين الخامس والسادس

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف درجة توّفر عادات العقل لدى تلاميذ الصّفين الخامس والسادس الأساسي في محافظة السّويداء، وكذلك معرفة الفروق في درجة توفّر عادات العقل لدى التلاميذ أفراد عينّة البحث وفقاً لمتغيّرات(الصف التعليمي، الجنس، ومكان الإقامة)، ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي، وتكوّنت عينّة البحث من (755) تلميذاً وتلميذةً، طُبّق عليهم مقياس توّفر عادات العقل (من إعداد الباحثة) بعد التحقّق من صدقه وثباته، حيث تم اختيار ست عاداتٍ عقلية، وأشارت النّتائج إلى ما يلي:

  1. تتوّفر عادات العقل الآتية: (الإصغاء بتفهم و تعاطف، التحكم بالتهور، الكفاح من أجل الدقة) لدى أفراد عينة البحث بدرجة ضعيفة، بينما تتوّفر عادات العقل (التفكير التبادلي، التساؤل وطرح المشكلات، الاستجابة بدهشة وتساؤل) بدرجة متوسطة.
  2. عدم وجود فروق دالّة إحصائياً بين متوسطات درجات إجابات التلاميذ على بنود مقياس درجة توّفر عادت العقل وفقاً لمتغير الجنس، ومتغير الصف التعليمي.
  3. وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات إجابات التلاميذ على بنود مقياس درجة توفّر عادات العقل وفقاً لمتغير مكان الإقامة (الرّيف/ المدينة)، لصالح تلاميذ المدينة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-08-27

كيفية الاقتباس

مطر ص., & أ. د. طاهر سلّوم. (2023). درجة توفّر عادات العقل لدى تلاميذ الصّفين الخامس والسادس من مرحلة التعليم الأساسي في محافظة السّويداء. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 39(3). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/1278