أثر معدل عائد الاستثمار في حجم الودائع الاستثمارية "دراسة مقارنة في المصارف الإسلامية السورية"

المؤلفون

  • لمى مصطفى حمزات
  • د مطيع أسعد الشلبي

الكلمات المفتاحية:

معدل العائد على الاستثمار، حسابات الاستثمار، الودائع الاستثمارية، توزيع الأرباح في المصارف الإسلامية، المصارف الإسلامية، سورية

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على عملية احتساب وتوزيع الأرباح في المصارف الإسلامية وبيان أثر معدل عائد الاستثمار في حجم حسابات الاستثمار المطلقة، وذلك من خلال دراسة مقارنة لمصرفي الشام وسورية الدولي الإسلامي للفترة الممتدة من           (عام 2011 ولغاية عام 2019)، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي وبالاعتماد على برنامج E-Views. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

1ــــ اتبع كل من مصرفي الشام وسورية الدولي الإسلامي السياسة نفسها في عملية توزيع الأرباح على الحسابات الاستثمارية.

2ــــ وجود أثر إيجابي لارتفاع معدل عائد الاستثمار السنوي على حجم حسابات الاستثمار المطلقة بالنسبة لليرة السورية لدى مصرف الشام. في حين وُجد أثر سلبي لارتفاع معدل عائد الاستثمار السنوي على حجم حسابات الاستثمار المطلقة بالنسبة للدولار الأمريكي، وعدم وجود أثر معنوي بالنسبة لليورو.

3ــــ عدم وجود أثر معنوي لارتفاع معدل عائد الاستثمار السنوي على حجم حسابات الاستثمار المطلقة بالنسبة لليرة السورية والدولار الأمريكي واليورو لدى مصرف سورية الدولي الإسلامي.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-01-20

كيفية الاقتباس

لمى مصطفى حمزات, & د مطيع أسعد الشلبي. (2023). أثر معدل عائد الاستثمار في حجم الودائع الاستثمارية "دراسة مقارنة في المصارف الإسلامية السورية". مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 38(4). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/7894