تأثير تغيرات البيئة الخارجية القسرية على اتجاهات العاملين في النية لترك العمل "دراسة ميدانية على العاملين في شركة سيريتل في دمشق"

المؤلفون

  • سماح الاختيار

الكلمات المفتاحية:

تأثير تغيرات البيئة الخارجية القسرية على اتجاهات العاملين في النية لترك العمل

الملخص

هدفت الدراسة إلى البحث في ظروف عمل العاملين ونياتهم لترك العمل لناحية تأثرهم بتغييرات البيئة الخارجية التي تعيشها مؤسسات الأعمال لا سيما في ظل الأزمة التي تعيشها البلاد، لتحقيق هدف الدراسة قام الباحثان بتصميم استبانة تكونت من (21) فقرة، وذلك لجمع البيانات، كما اختيرت عينة عشوائية من العاملين في مختلف المستويات الوظيفية العاملة في الشركة بلغت 120 مفردة، ووزعت عليهم استمارات الاستبانة، وبواسطة تحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام الاختبارات الإحصائية المناسبة، توصلت الدراسة إلى أن تغيرات البيئة الخارجية التي تمثلت بالعقوبات أحادية الجانب المؤثرة في العوامل الاجتماعية والاقتصادية والقانونية التي تعمل في ظلها الشركات، كان لها تأثير في اتجاهات العاملين للنية في ترك العمل في الشركة محل الدراسة والبحث عن فرص عمل أخرى.

التنزيلات

منشور

2022-06-27

كيفية الاقتباس

سماح الاختيار. (2022). تأثير تغيرات البيئة الخارجية القسرية على اتجاهات العاملين في النية لترك العمل "دراسة ميدانية على العاملين في شركة سيريتل في دمشق". مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 38(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/5244