أثر الودائع والمخصصات الائتمانية وربحية المصرف في مخاطر التركزات الائتمانية "دراسة تطبيقية على قطاع المصارف التقليدية الخاصة في سورية"

المؤلفون

  • لمى عدنان البدوي

الكلمات المفتاحية:

مخاطر التركزات الائتمانية، رأس المال الاقتصادي، بيانات البول، كوبولا كاوسي، الربحية، الودائع، المخصصات الائتمانية

الملخص

هدفَ هذا البحث إلى قياس رأس المال الاقتصادي لتغطية مخاطر التركزات الائتمانية باستخدام نموذج Copula Qaussian، ومن ثم دراسة أثر إجمالي الودائع والعائد على حقوق الملكية والمخصصات الائتمانية في مخاطر التركزات الائتمانية لدى المصارف التقليدية الخاصة العاملة في سورية.

اعتماداً على بيانات سنوية من نوع بول Pool مؤلفة من 6 مصارف تقيليدية خاصة خلال الفترة الممتمدة بين 2008-2018. ولتحقيق هدف الدراسة تم أولاً: احتساب معدلات التعثر التاريخية لعدد العملاء والتنبؤ بأسوء سيناريو لمخاطر التركزات الائتمانية واحتمالية التعثر باستخدام نموذج (Copula Qaussian). ثانياً: احتساب رأس المال الاقتصادي لتغطية مخاطر التركزات الائتمانية بناءً على المعطيات السابقة وعلى قيمة التعرضات الائتمانية لأكبر 20 عميل وعلى الخسارة عند التعثر. وأخيراً تم اختبار الأثر المحتمل لمتغيرات الدراسة على مخاطر التركزات الائتمانية باستخدام نموذج بول للآثار الثابتة Fixed Cross section Model بعد تثقيلها Weighted ومن ثم اختبار البواقي للتحقق من قدرة النموذج على التنبؤ.

 

تظهر لنا النتائج أن متغيرات الدراسة تلعب دوراً كبيراً في تفسير التعرضات لمخاطر التركزات الائتمانية للمصارف المدروسة؛ إذ تبين وجود أثر إيجابيّ ومعنويّ لكلّ من المتغيرات المستقلة (إجمالي الودائع والمخصصات الائتمانية والعائد على حقوق الملكية) في مخاطر التركزات الائتمانية. كما تبين أيضاً أن زيادة نسبة التركز الائتماني لا تؤدي  دائماً إلى زيادة رأس المال الاقتصادي اللازم لتغطيتها.

التنزيلات

منشور

2022-06-27

كيفية الاقتباس

لمى عدنان البدوي. (2022). أثر الودائع والمخصصات الائتمانية وربحية المصرف في مخاطر التركزات الائتمانية "دراسة تطبيقية على قطاع المصارف التقليدية الخاصة في سورية". مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 38(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/5238