أثر تطبيق نموذج الخسائر الائتمانية المتوقعة وفق متطلبات IFRS9 في رأس المال التنظيمي للبنوك التقليدية في سورية "دراسة حالة بنك بيمو السعودي الفرنسي"

المؤلفون

  • منيه حمدان جامعة دمشق
  • أ. د. رشا حمادة جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

المعيار IFRS9، نموذج الخسائر الائتمانية المتوقعة، رأس المال التنظيمي، اتفاقية بازل II

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى كشف أثر تطبيق نموذج الخسائر الائتمانية المتوقعة وفق متطلبات IFRS9 في مستويات رأس المال التنظيمي لبنك بيمو السعودي الفرنسي المدرج في سوق دمشق للأوراق المالية، ولتحقيق هدف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي حيث قامت الباحثة بجمع البيانات المالية المنشورة المتعلقة بمستويات رأس المال التنظيمي ومصروف الخسائر الائتمانية المتوقعة (وفق النموذج الجديد) للفترات الربعية ابتداءاً من الربع الأول لعام 2019 وحتى الربع الثاني من عام 2021 ومن ثم كشف الأثر باستخدام أسلوب التحليل المقارن مع مستويات رأس المال التنظيمي ومصروف الخسائر الائتمانية (وفق النموذج القديم) لبنك بيمو السعودي الفرنسي لفترات ربعية سابقة من 2017-2018 (قبل تطبيق IFRS9)، إضافةً لكشف الأثر باستخدام نموذج انحدار السلاسل الزمنية على برنامج التحليل الإحصائي Eviews واخُتبرت الفرضيات. وقد خلصت الدراسة إلى وجود أثر إيجابي لتطبيق نموذج الخسائر الائتمانية المتوقعة وفق متطلبات IFRS9 أدى إلى زيادة صافي رأس المال الأساسي TIER1 وصافي رأس المال المساند TIER2 لبنك بيمو السعودي الفرنسي للفترة المدروسة مما سيؤثر بدوره في نسب كفاية رأس المال على اعتبار أن رأس المال التنظيمي يمثل بسط هذه النسب.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • منيه حمدان، جامعة دمشق

    Munaya.hamdan@damascusuniversity.edu.sy

  • أ. د. رشا حمادة، جامعة دمشق

    rasha.hamada@damascusuniversity.edu.sy

التنزيلات

منشور

2023-12-11

كيفية الاقتباس

أثر تطبيق نموذج الخسائر الائتمانية المتوقعة وفق متطلبات IFRS9 في رأس المال التنظيمي للبنوك التقليدية في سورية "دراسة حالة بنك بيمو السعودي الفرنسي". (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 39(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/2164