دفع تعارض أسباب النزول فيما بينها بالترجيح بين الروايات عند القاسمي في تفسيره (دراسة تأصيلية تطبيقية)

المؤلفون

  • حامد محمود المرعي جامعة دمشق
  • د. عــلــــي أســــعــد جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

دفع تعارض، أسباب النزول.

الملخص

يعدُّ تفسير "محاسن التأويل" لجمال الدين القاسمي من أهمِّ كتب التفسير المعاصرة؛ لما فيه من التحقيقات، والمسائل المهمات، والفوائد المنتقاة من تفاسير السابقين.

وقد كان للقاسمي في تفسيره عنايةٌ بأسباب نزول الآيات، حيث بدأ تفسيره بذكر قواعد التفسير التي يحتاجها المفسِّر لفهم معاني القرآن، وأفرد القاعدة الرابعة للكلام عن أسباب النزول وأهميتها في التفسير؛ إلا أنَّ وَلَعَ كثيرٍ من المفسِّرين بتطلُّب أسباب نزول الآيات جعل الناظر في كتب التفسير يجد تعارضاً بين روايات أسباب النزول فيما بينها، أو مع غيرها، فيقع في حيرةٍ من أمره، فلا يدري أيُّها يعتمد كسببٍ لنزول الآيات؛ فكان لا بدَّ لمن يتصدى لتفسير كتاب الله من دفع هذا التعارض؛ من أجل الوقوف على أسباب النزول الحقيقية للآيات؛ الأمر الذي يعين على تفسير الآيات وفهمها بشكل صحيح. وقد سلك القاسمي في تفسيره منهجاً في التعامل مع روايات أسباب النزول عند تعارضها فيما بينها، وكان من أسس هذا المنهج الترجيح بين الروايات- إن أمكن- لدفع التعارض، وهذا ما سأُبيِّنه في هذا البحث، مقروناً بالأمثلة التطبيقيَّة المناسبة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-03-11

كيفية الاقتباس

حامد محمود المرعي, & د. عــلــــي أســــعــد. (2024). دفع تعارض أسباب النزول فيما بينها بالترجيح بين الروايات عند القاسمي في تفسيره (دراسة تأصيلية تطبيقية). مجلة جامعة دمشق للعلوم القانونية, 4(1). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/legj/article/view/2972