فاعلية برنامج تدريبي قائم على لعب الدور لتنمية مهارة السلوك التعاوني لدى أطفال صعوبات<<دراسة تجريبية على عينة من تلاميذ ذوي صعوبات التعلم في مدارس منطقة صحنايا>>

المؤلفون

  • دينه حسين سلامه جامعة دمشق
  • ليلى داود جامعة دمشق
  • ديانا محمد سليمان جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

صعوبات التعلم، لعب الدور، السلوك التعاوني

الملخص

هدف البحث إلى التحقق من فعالية استراتيجية لعب الدور في تنمية مهارات السلوك التعاوني لدى أطفال صعوبات التعلم. استخدم البحث التصميم التجريبي الذي يعتمد على المجموعة الواحدة على اعتبار أنها مجموعة ضابطة وتجريبية في وقت واحد. تكونت عينة البحث من (20) تلميذاً وتلميذة من ذوي صعوبات التعلم، تم توزيعه بالتساوي وفق عدة متغيرات (الجنس – سنوات التأهيل) في منطقة صحنايا، بريف دمشق. وتم تطبيق الأدوات التالية: مقياس تقدير سلوك التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلم – إعداد مايكل بست، وتقنين الشريف (2007) - مقياس تقدير الخصائص السلوكية للتلامذة ذوي صعوبات التعلم (الزيات،1999) - مقياس المصفوفات المتتابعة لرافن: تقنين (رحمة، 2004) المقنن على البيئة السورية - مقياس السلوك التعاوني، والبرنامج التدريبي القائم على استراتيجية لعب الدور. ثم تعرض المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي القائم على لعب الدور على مدى (5) أسابيع، تكون البرنامج التدريبي من (12) جلسة بواقع (3) جلسات أسبوعياً ماعدا الأسبوع الأول والأخير (3) جلسات لمدة (90) دقيقة في الجلسة الواحدة، ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة الفروض تم استخدام اختبار (t-test)، والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري. وتوصلت نتائج البحث أن مهارات السلوك التعاوني لدى أطفال ذوي صعوبات التعلم جاءت بمستوى منخفض. كما كشفت النتائج عن حدوث تحسن في مستوى مهارات السلوك التعاوني لأفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي، وذلك قياساً للتطبيق القبلي. كذلك بينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في جميع أبعاد السلوك التعاوني وفي الدرجة الكلية لدى أفراد المجموعة التجريبية في القياسي البعدي تبعاً لمتغيري الجنس (ذكور- إناث) وسنوات التأهيل ما قبل المدرسة (سنة – سنتين).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-08-13

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

فاعلية برنامج تدريبي قائم على لعب الدور لتنمية مهارة السلوك التعاوني لدى أطفال صعوبات. (2024). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 00. https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/9298