تأثير إعلانات الطرق التشويقية في السلوك الشرائي لدى طلبة جامعة دمشق–دراسة ميدانية-
الكلمات المفتاحية:
الإعلان التشويقي، السلوك الشرائي، جامعة دمشق، الفضولالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير الإعلانات التشويقية في السلوك الشرائي، وذلك من خلال إجراء دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة دمشق حول إعلانات الطرق التشويقية.
وأُجريت الدراسة على عينة قوامها 231 طالباً وطالبة، من طلبة جامعة دمشق، بواقع 137 طالبةً، و94 طالباً، حيث أظهرت نتائجها أن غالبية العينة المبحوثة بنسبةٍ تتعدى 77%، يتعرضون لإعلانات الطرق التشويقية.
كما أظهرت نتائج الدراسة، أن غالبية العينة -التي تتعرض لإعلانات الطرق التشويقية – بنسبة تتخطى 85%، يُقبلون على متابعة إعلانات الطرق التشويقية، إما بدافع الحاجة والإشباع أو بدافع الغموض والفضول.
وبحسب النتائج، فإن نسبةً كبيرة من عينة الدراسة -التي تتعرض لإعلانات الطرق التشويقية – تتجاوز 60%، يثقون بالمحتوى الذي تُقدمه إعلانات الطرق التشويقية، في حين أن قرابة ربع هذه العينة لا تثق بالمحتوى الذي تُقدمه.
ووفق نتائج الدراسة فإن غالبية عينة الدراسة -التي تتعرض لإعلانات الطرق التشويقية- بنسبة
تتخطى 65%، دفعتهم متابعةُ إعلانات الطرق التشويقية لاتخاذ قرار شراء المنتجات التي تُروجها، في حين أن ما نسبته 22.6% من هذه العينة، كانوا بخلاف ذلك.
ويرى 70% من عينة الدراسة -التي تتعرض لإعلانات الطرق التشويقية- في إعلانات الطرق التشويقية، وسيلةً فعّالةً للترويج للمنتجات والخدمات مقارنةً بالوسائل الأخرى، في حين أن 23.56% من هذه العينة، يرون خلاف ذلك.