علاقة الهوية الذَّاتية بالتَّنمُّر المدرسي لدى المراهقين (دراسة ميدانية على عينة بحثية في مدارس منطقة جديدة عرطوز بريف دمشق)

المؤلفون

  • منى مأمون البلخي جامعة دمشق
  • ليلى داود جامعة دمشق
  • جلال السناد جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الهوية الذَّاتية، التَّنمُّر المدرسي، طلبة الحلقة الثَّانية من التَّعليم الأساسي

الملخص

هدف البحث إلى معرفة العلاقة بين الهوية الذَّاتية والتَّنمُّر المدرسي بالاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن من خلال تطبيق مقياس الهوية الذَّاتية والتَّنمُّر المدرسي على عينة تضمنت 130 طالباً وطالبة من طلاب الصف الثَّامن. وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية: وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين الهوية الذَّاتية والتنمر المدرسي لدى أفراد عينة البحث، لا يوجد درجة مرتفعة لمفهوم الهوية الذاتية وكذلك لسلوك التنمر

المدرسي لدى عينة البحث، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة البحث على مقياس الهوية الذاتية وفقاً لمتغير الجنس، وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس التنمر المدرسي وفقاً لمتغير الجنس لصالح الذكور.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-08-12

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

علاقة الهوية الذَّاتية بالتَّنمُّر المدرسي لدى المراهقين (دراسة ميدانية على عينة بحثية في مدارس منطقة جديدة عرطوز بريف دمشق). (2024). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 00. https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/7832