آليات توظيف القناع في الشعر السوري المعاصر
الكلمات المفتاحية:
آليات – قناع – الشعر السوريالملخص
عمد الشاعر السوريّ مثل غيره من الشعراء العرب في العصر الحديث إلى توظيف تقنيّة القناع في شعره، سعياً منه إلى خلق مناخٍ موضوعيّ تتخلّق فيه قصيدته بعيداً عن الصوتِ الأحادي الذي دأبتْ عليه القصيدة الغنائيّة قروناً كثيرة، فتنوّعتْ آليّاتُ هذا التوظيف لديه لمقتضياتٍ فنيّة ومعنويّة، سعى الباحثُ إلى تتبّعها ورصدها واستجلاء مظاهرها، ونتج عن ذلك رصد ثلاثِ آليّات لهذا التوظيف، منها التوظيف الجزئي للقناع الذي يشتمل على جزء من النصّ الشعري، ومنها التوظيف الكليّ الذي أنتج قصيدة القناع، أمّا الآليّة الثالثة، فهي
التوظيف المركزي للقناع في الديوان الشعري، وقد توصّل الباحثُ إلى أنّ النجاح في توظيف القناع لا يعتمد المساحة التي تستحوذ فيها هذه التقنيّة على قصيدته، إلا بالقدر الذي يستطيعُ فيه الشاعر إذكاء نصّه بالتعدّد الصوتي، وخلق حوار بين صوته وصوت قناعه، ممّا يحقّق لقصيدته نزوعاً دراميّاً ينأى بها عن الغنائيّة والذاتيّة.