فاعليَّة استخدام المشاهير في الإعلان التلفزيونيفي جذب الانتباه نحو الإعلان (دراسة مسحيَّة على عيّنة من الشَّباب الجامعي السوري)
الكلمات المفتاحية:
فاعليَّة، المشاهير، المصداقية، الجاذبية، التطابق، الإعلان التلفزيوني، الانتباه، الشباب الجامعيالملخص
هدفت الباحثة من هذا البحث إلى معرفة مدى فاعلية استخدام المشاهير في الإعلان التلفزيوني في جذب انتباه الشباب الجامعي السوري نحو الإعلان، وينتمي البحث إلى البحوث الوصفية، واعتمدت الباحثة منهج المسح وأداة الاستبيان، بالتطبيق على عينة حصصيَّة مكوَّنة من (200) طالب وطالبة من طلاب جامعة دمشق، وتوصَّلت الباحثة إلى أن فئة المشاهير الأكثر تفضيلاً هي فئة مشاهير الغناء، تليها فئة مشاهير التمثيل، وحظي أسلوب استخدام المشاهير في الإعلان بشكل عام بتقييم مرتفع، في حين حظيت فاعلية استخدام المشاهير في الإعلان التلفزيوني في جذب الانتباه نحو الإعلان بتقييم متوسط، وبالنسبة لتقييم أبعاد المشاهير فقد حظي بعد الجاذبية بتقييم مرتفع، وبعد التطابق مع المنتج بتقييم متوسط، في حين حظي بعد المصداقية بتقييم منخفض مع فارق ضئيل مقارنة بالتقييمين المتوسط والمرتفع، وثبت وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين مدى الحرص على مشاهدة الإعلانات التلفزيونية التي تستخدم المشاهير وتقييم فاعلية استخدام المشاهير
بأبعاده الثلاثة (المصداقية، الجاذبية، التطابق مع المنتج)، في حين لم يثبت وجود اختلاف تبعاً للنوع والتخصص الدراسي في تقييم كل من: أسلوب استخدام المشاهير في الإعلان التلفزيوني بشكل عام، وفاعلية استخدام المشاهير بأبعاده الثلاثة في جذب الانتباه نحو الإعلان.