تعليم اللغة الفرنسية للناطقين بغيرها في السياق المدرسي السوري ما بين المنهج المعتمد وممارسات المدرسين
الكلمات المفتاحية:
تعليم، اللغة الفرنسية، السياق المدرسي، المنهج التقليديالملخص
تتأتى أهمية البحث من كونه يعالج واقع تدريس اللغة الفرنسية في السياق ما قبل الجامعي إذ يتناول البحث أسباب تدني مستويات الطلاب في مادة اللغة الفرنسية في المدارس العامة لدى (طلاب الصف التاسع أنموذجاً) كما يعرض دراسة المادة العلمية بشقيها اللغوي والثقافي في كتب اللغة الفرنسية التي تم اعتمادها بين عامي 2018 و2021 وممارسات المدرسين الصفية في التعاطي معها; فعلى المستوى اللغوي توصل البحث إلى أن عدم اتباع المدرسين
للمنهج التواصلي واصرارهم على تقليد المنهج التقليدي - الذي أثبت فشله في التعليم وتم انتقاده من قبل علماء تعليم اللغات الأجنبية في تدريس المهارات الشفوية والكتابية - يؤثر سلباً على مهارات الطلاب التواصلية. أما على المستوى الثقافي فيعرض البحث التجديد الحاصل في الكتب المعتمدة عام 2021 إذ نجد أن المهارة التثاقفية تأخذ جانباً أوسع وأشمل مما كان عليه الحال في الكتب المعتمدة عام 2018.