اتجاهات الشباب السوري نحو صورة المرأة في الاعلانات التلفزيونية على قناتي MBC ولنا الفضائية: دراسة ميدانية
الكلمات المفتاحية:
ِالاتجاهات، الشباب، صورة المرأة، الإعلانات، الإعلانات التلفزيونيةالملخص
هدف البحث إلى دراسة اتجاهات الشباب السوري نحو صورة المرأة في الاعلانات التلفزيونية على قناتي MBC ولنا الفضائية، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، طريقة المسح الاجتماعي بالعينة، وتم الاعتماد على أداة الاستبيان التي تم تصميمها من قبل الباحثة، حيث صممت وفق مقياس ليكرت الخماسي، وتم توزيعها على عينة عشوائية منتظمة من سكان منطقة المزة في مدينة دمشق، وبلغ حجم العينة 2585 شخصاً، وبعد جمع البيانات من العينة تم تفريغها على برنامج spss واختيار الأساليب الإحصائية المناسبة للإجابة على تساؤلات البحث واختبار فرضياته وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج كان أهمها: مستوى رضا الشباب السوري عن صورة المرأة في الإعلانات التلفزيونية على قناتي MBC ولنا الفضائية منخفض. وأن صورة المرأة في الإعلانات التلفزيونية على قناتي MBC ولنا الفضائية لا تزال تعتمد بشكل كبير على النمطية، حيث يتم تقديمها في أدوار تقليدية
مثل ربة منزل أو كأداة لجذب الانتباه، مع غياب واضح لتمثيلها كشخصية ناجحة ومستقلة.
كما بينت النتائج بأنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات رضا أفراد عينة البحث عن صورة المرأة في الإعلانات التلفزيونية على قناتي MBC ولنا الفضائية تبعاً لمتغير الجنس، فقد تبين انخفاض الرضا عند كلا الجنسين بشكل متقارب، بينما بينت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات رضا أفراد عينة البحث عن صورة المرأة في الإعلانات التلفزيونية على قناتي MBC ولنا الفضائية تبعاً لمتغير المستوى التعليمي، حيث تبين أن الأفراد الحاصلين على تعليم جامعي أو دراسات عليا كانوا الأقل رضا عن صورة المرأة في الإعلانات التلفزيونية مقارنةً بالمستويات التعليمية الأدنى، وعدم وجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات رضا أفراد عينة البحث عن صورة المرأة في الإعلانات التلفزيونية على قناتي MBC ولنا الفضائية تبعاً لمتغير العمر. وفي نهاية البحث تم تقديم مجموعة من المقترحات التي من شأنها أن تساعد في تحسين الصورة المقدمة للمرأة في الإعلانات التلفزيونية مما يرفع من مستوى رضا الشباب تجاه هذه الإعلانات.