استخدام الشباب الجامعي السوري لمواقع التواصل الاجتماعي في تحصيلهم الدراسي(دراسة ميدانية على طلاب جامعة دمشق)

المؤلفون

  • بارعة حمزة شقير جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الشباب الجامعي ، مواقع التواصل الاجتماعي، التحصيل الدراسي، جامعة دمشق

الملخص

سعت الدراسة إلى قياس معدل استخدام الشباب الجامعي السوري لمواقع التواصل الاجتماعي في تحصيلهم الدراسي، بالإضافة للتعرف على أسباب الاستخدام وأوجه الاستفادة، وذلك بالتطبيق على عينة مؤلفة من (175) مفردة في الفترة الممتدة بين (28/11/2024 إلى 31/12/2024).

أوضحت النتائج أن 75.8% من أفراد عينة الدراسة يستخدموا مواقع التواصل الاجتماعي في تحصيلهم الدراسي، وأن معدل استخدامهم لهذه المواقع مرتفع بنسبة 46.3%، ويعد اليوتيوب أكثر مواقع التواصل الاجتماعي استخداماً بين المبحوثين، كما تبين أن درجة الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي في التحصيل الدراسي مرتفعة فهي وسيلة للحصول على نماذج

الامتحانات السابقة، والمقررات الدراسية، ومعرفة مواعيد اللقاء الدورية مع المدرسين.

وعليه، اتضح أنه كلما زاد معدل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في التحصيل الدراسي زادت درجة الاستفادة منها بدرجة ضعيفة، وتبين أنه توجد فروق في معدل الاستخدام وفق متغير نوع الكلية وذلك لصالح طلاب الكليات الأدبية، كما أنه توجد فروق دالة إحصائياً في درجة الاستفادة من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في التحصيل الدراسي لصالح الإناث أكثر من الذكور، وللطلاب الذين لم يحصلوا على إجازتهم الجامعية بعد مقارنة بطلاب الدراسات العليا.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • بارعة حمزة شقير، جامعة دمشق

    أستاذ مساعد، قسم الإذاعة والتلفزيون، كلية الإعلام

التنزيلات

منشور

2025-12-17

كيفية الاقتباس

استخدام الشباب الجامعي السوري لمواقع التواصل الاجتماعي في تحصيلهم الدراسي(دراسة ميدانية على طلاب جامعة دمشق). (2025). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 41(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/15607

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين