تقويم وقياس فاعلية إجراءات القبول في قسم اللغة الإنكليزية وآدابها في جامعة دمشق

المؤلفون

  • محمد نور نابغ الامام جامعة دمشق - المعهد العالي للغات
  • غياث عبد الوهاب بركات جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

تعليم اللغة الإنكليزية لغة اجنبية، تقويم، قياس، فاعلية، إجراءات القبول

الملخص

تستند صناعة القرار في الإطار الأكاديمي هو عملية تستند على النتائج البحثية في غالب الأحيان للحصول على النتائج المثلى. قد تتضمن هذه القرارات على سبيل المثال لا الحصر المواد المقررة وأساليب التقييم وطرائق التدريس وإجراءات القبول. تسعى جميع المؤسسات الاكاديمية لتصميم أدوات مبنية على معايير محددة تتسم بالعدالة والمساواة. تم اعتماد امتحان القبول لقسم اللغة الإنكليزية في العام الدراسي 2019-2020. انطلاقاً من الرغبة الدائمة بالتطوير وتقويم وقياس نتائج اعتماد هذا الامتحان عمل الباحث للإجابة عن سؤالين: ماهي التعديلات الممكن اجرائها لامتحان القبول؟ وهل يعتبر الامتحان الحالي فعالاً؟ استخدم

الباحث بيانات إحصائية من قسمي الإحصاء والامتحانات في كلية الآداب والعلوم الإنسانية إضافةً لتحليل الاتجاهات للإجابة عن أسئلة البحث. أظهرت القيم الإحصائية أن امتحان القبول المستخدم حالياً ساهم بتقليل عدد الطلاب في القسم ولكن لم يؤثر على نسب الرسوب في السنة الأولى. بالنسبة لتحليل الاتجاهات في بعض كليات ومعاهد جامعة دمشق تم اقتراح عدة نماذج (نموذج السنة التحضيرية ونموذج HIBA المعهد العالي لإدارة الاعمال ونموذج مبني على عدة مراحل ونموذج انتقائي). كما تم تقديم بعض الاقتراحات الممكنة للأبحاث المستقبلية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • غياث عبد الوهاب بركات، جامعة دمشق

    أستاذ دكتور، قسم اللغة الإنكليزية 

التنزيلات

منشور

2025-12-17

كيفية الاقتباس

تقويم وقياس فاعلية إجراءات القبول في قسم اللغة الإنكليزية وآدابها في جامعة دمشق. (2025). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 41(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/15445