الضمائر الشخصية ودلالتها الزمانية والمكانية في رواية (كتاب رجل وحيد)للكاتب الصيني غاو كسينغجيان
الكلمات المفتاحية:
رواية ما بعد الحداثة، تكسير الزمن، الفضاء المتعدِّد، دمج الواقع بالخيال، السلطة والقوةالملخص
كسرت الرواية، بتأثير ما بعد الحداثة، تقاليد الكتابة السردية المعروفة، وأصبحت كل رواية تمثِّل نموذجأ خاصاً لا يمكن للمتلقي أن يتوقع تقنياته قبل إتمام قراءة العمل. ينطبق هذا الكلام على رواية (كتاب رجل وحيد)، موضوع هذه الدراسة. لكن ما يميّز هذه الرواية هو القدرة على ربط الزمان والمكان والحدث بضميرين شخصيين هما (هو وأنت)، اللذين يرتبطان
بماضي الراوي وحاضره ومستقبله. يعبِّر الراوي، عبر هذين الضميرين، عن نفسه في زمانين ومكانين مختلفين. يعبِّر ضمير (هو) عن الماضي الذي يريد الراوية نسيانه، لأنه يذكِّره بالرعب الذي عاشه في الصين قبل مغادرتها، عام 1988. وهو يريد أن يقول إن هذا الماضي ليس ماضيه بالمعنى الوجودي بسبب فقدانه لحريته. أما ضمير (أنت)، فيستخدمه الراوي للتعبير عن الحاضر الذي يعيشه في فضاء آخر مختلف عن فضاء ضمير هو، وهو فضاء الحرية.
يعرِّفنا الكاتب، عبر استخدام هذين الضميرين، على عالَمين: عالَم الصين في مرحلة من تاريخها، وهو عالَم مرعب يتحوّل فيه الإنسان إلى كائن لا حول له ولا قوة بفعل غياب الحرية، والعالَم الآخر هو عالَم الحرية الذي قاده إلى دول كثيرة خارج الصين، والذي جعله يشعر بكيانه.