تقييم أثر الشخصيات الانطوائية والمنفتحة على قدرات المتعلمين البالغين بتعلم اللغة الانكليزية كلغة أجنبية

المؤلفون

  • محمد نور الامام جامعة دمشق - كلية الأداب - قسم اللغة الانكليزية
  • د. علي اللحام

الكلمات المفتاحية:

الانطوائية، المنفتحة، المهارة اللغوية، تعليم اللغة كلغة اجنبية

الملخص

تم تصميم هذا البحث للنظر بأثر موضوع بالغ بالأهمية بمجال تعليم اللغة الإنكليزية وهو كيفية تأثير شخصية الطلاب على عملية التدريس والتعلم في صفوف اللغة الأجنبية. كتبت العديد من الأبحاث حول آثار التحفيز واهتمامات الطلاب في التعلم وليس هناك شك في أن أنواع الشخصيات تؤثر على قدرة الطالب على اكتساب أو تعلم اللغة. عندما يتعلق الأمر بتحديد أنواع الشخصيات تطوع جميع المشاركين ليكونوا جزءا من الدراسة و تم أخذ مسح الشخصية بكل سهولة. كان اختبار الشخصية المختار لهذا البحث 16personalities; اختبار عبر الإنترنت تم التحقق منه ويستند إلى نظرية مؤشر نوع (مايير برغز) جنبا إلى جنب مع نظرية (كارل يونغ) للأنواع النفسية. تم جمع البيانات في هذا البحث من خلال نهج مختلط يضم كلا من المناهج الكمية والنوعية مقسمة إلى ثلاث أدوات رئيسية: 1-التحليل الإحصائي لعلامات الطلاب في جميع المهارات الأربعة لإظهار ما إذا كان هناك أي نسبة انحراف بين متوسط علامات الطلاب الانطوائين أو المنفتحين.2-مراقبة الباحث للتحقق من صحة شخصيات الطلاب داخل الفصل والحصول على مزيد من التعليقات. 3-مقابلات مع المعلمين للتحقق من التصورات حول الطلاب في الصف. أجريت هذه الدراسة في مركز لتعليم اللغة والتدريب في مدينة دمشق ، سوريا.  تتلخص نتائج هذه الدراسة أنه لا يوجد فرق إحصائي ملحوظ بين المتعلمين الانطوائيين والمنفتحين وفقا للتحليل المقارن الذي أجري باستخدام تحليل البيانات SPSS. حتى المقابلات والملاحظات التي ادلى بها المعلمين تدعم نفس النقطة ، وبالتالي يمكن القول بأن في الاطار التي تم البحث فيه لا يلعب نوع الشخصية دورا رئيسا بالتأثير على نتائج الطلاب عندما يتعلق الأمر بتعلم اللغة. ومع ذلك ، فمن المستحسن إجراء مزيد من الأبحاث في هذا المجال  في نطاق أوسع أو البحث بمتغيرات اخرى ما قد يؤدي إلى نتائج غنية حول هذا الموضوع.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-05-15

كيفية الاقتباس

تقييم أثر الشخصيات الانطوائية والمنفتحة على قدرات المتعلمين البالغين بتعلم اللغة الانكليزية كلغة أجنبية. (2024). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 36(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/13670