الحوار الأسري مع الأبناء في المرحلة الجامعيةبحث ميداني على عينة من طلبة قسم علم الاجتماع في جامعة تشرين
الكلمات المفتاحية:
الحوار الأسري، الأبناء، المرحلة الجامعيةالملخص
هدف البحث إلى تعرّف مدى وجود الحوار الأسري مع الأبناء في المرحلة الجامعية، وتعرّف أسلوب الحوار المتبع داخل الأسرة من وجهة نظر طلبة الجامعة، والمواضيع التي يدور الحوار الأسري حولها، وفيما إذا كان الوالدين يتبعون أساليب حوار مختلفة مع الأبناء في المرحلة الجامعية؛ حيث جاء البحث في ثلاثة أقسام، مثّل القسم الأول: إشكالية البحث؛ أما القسم الثاني: فقد ضم الإطار النظري للبحث، إذ تم التطرق فيه إلى مفهوم الحوار الأسري، وأنواع الحوار الأسري، وأهميته للأبناء في المرحلة الجامعية؛ ومثّل القسم الثالث: الإطار الميداني للبحث، فتضمن دراسة عينة من طلبة الجامعة بلغت (81) طالباً وطالبة؛ وبيّن
البحث وجود حوار أسري مع الأبناء في المرحلة الجامعية بنسبة (92.6%) من أفراد العينة، وبأن التحصيل الدراسي للأبناء هو أكثر مواضيع الحوار بنسبة (61.7%)، وأسلوب النصح والإرشاد هو الأسلوب المتبع في الحوار بنسبة (60.5%)، بينما أفاد (77.8%) من أفراد العينة باختلاف أسلوب الحوار معهم حين أصبحوا في المرحلة الجامعية.