حُسن التَّعليل في المعاني الشِّعريَّة عند ابن الورديّ (691ـ 749ه)

المؤلفون

  • لما راكان عبدو جامعة دمشق
  • منيرة محمد فاعور جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

ابن الورديّ، حُسن التَّعليل، العلَّة، العلَّة الخياليَّة، الادّعاء، الابتكار

الملخص

 

 يُعدُّ حُسن التَّعليل أسلوباً من أساليب البديع المعنوي, ووسيلةً من وسائل التَّفنُّن في القول، وطريقةً من طرائق الإقناع البلاغي، وهو أداة الخيال المُثلى التي تؤدي دورها في إفادة المعنى وشرفه وتأثيره؛ عن طريق ابتكار الشَّاعر وادِّعائه علَّةً خياليَّةً لوصفٍ ما غير العلَّة الحقيقيَّة، والإيهام بتحقيقها وتقريرها، وابن الورديّ (ت749ه) من الشُّعراء المبدعين الذين وظَّفوا حسن التعليل في صياغة معانيهم الشِّعريَّة؛ إذ تناثرت التَّعليلات الحسنة البديعة في أغراضه ومعانيه الشِّعريَّة جميعها؛ من مدحٍ، وغزلٍ، ورثاءٍ، وذمٍ، وفخرٍ، وحكمةٍ.

وهذا البحث (حُسن التَّعليل في المعاني الشِّعريَّة عند ابن الورديّ) يؤصِّل لأسلوب حسن التعليل في البلاغة العربيَّة، ويُوضِّح قيمته البلاغيَّة والجماليَّة والتَّأثيريَّة في شعره عن طريق التَّحليل البلاغي للكثير من شواهده.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-05

كيفية الاقتباس

حُسن التَّعليل في المعاني الشِّعريَّة عند ابن الورديّ (691ـ 749ه). (2024). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/6660