معايير الحُكم الجمالي وقِيمه عند ابن طباطبا العلويّ.

المؤلفون

  • بسام خالد النظامي جامعة دمشق
  • حسن ابراهيم الاحمد جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

ابن طباطبا، الحُكْم، الجماليّ، معايير، ، اللذّة

الملخص

يتناولُ البحثُ دراسةً نقديّةً جماليّةً لآراءِ ابنِ طباطبا العلويّ، في سعي للبحث عن أحد أهمِّ الأُسس التي قام عليها تصوّره النقديّ لمكوّنات الشّعر، ومعرفة المعايير التي من خلالها أطلق الحكم الجمالي على النّصوص الشعريّة.

وترجع أهميّة البحث من اتّجاهه إلى بيان الأساس الجماليّ في تشكيل معالم التصوّر النقديّ وصياغته بالصّورة التي قدّمها النّاقد وأرشد الشّعراء إليها، ومعرفة الشروط الواجب توافرها في النّص حتى يكون جميلاً، ويتناول القِيَم التي تعدّ من معايير الحكم الجمالي في النقد الأدبي.

يهدف البحث إلى محاولة تتبّع آراء ابن طباطبا النّقديّة، وقراءة هذه الآراء وفق رؤية جماليّة للكشف عمّا ينطوي عليه من الخبرة الجماليّة، ومحاولة إيجاد معاييرَ تكشفُ في النّص عن مدى ما يتوافر فيه من قِيَم لِقياسِ العملِ الفنّي.

واعتمد البحثُ المنهجَ التحليليّ في الوقوف عند مقاييس الحكم الجماليّ وتحليلها وصولاً إلى النتائج لِتكتملَ الملاحظة والمقابلة، ومن جانب آخر اعتمد البحث منهجاً وصفيّاً فيما يخصّ طبيعة الآراء ووصف النظرة الجماليّة.

وخلص البحث إلى نتائج وملحوظات أُثبِتتْ في نهاية الدّراسة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-05

كيفية الاقتباس

معايير الحُكم الجمالي وقِيمه عند ابن طباطبا العلويّ. (2024). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/5907