استعمالات طلاب كلية الإعلام في جامعة دمشق موقع يوتيوب في عملية التعلم الذاتي واكتساب المهارات والإشباعات المتحققة منها (دراسة مسحية)
الكلمات المفتاحية:
يوتيوب، التعلم الذاتي، التواصل الاجتماعيالملخص
يكمن جوهر هذا البحث في معرفة مدى استعمال طلاب كلية الإعلام في جامعة دمشق لموقع يوتيوب ودوافع استعماله والإشباعات المتحققة منه، ودراسة عادات وأنماط الاستعمال، ومدى توظيفهم واستفادتهم مما يتابعونه على اليوتيوب في عملية التعلم الذاتي واكتساب المهارات. تأتي أهمية البحث من كونه بحثاً جديداً وأصيلاً في مجال الإعلام الجديد وصحافة المواطن على المستوى المحلي، ومن أهمية يوتيوب لكونه وسيلة اتصال مهمة لم تخضع للبحث والدراسة العلميين في سورية. إن هذا البحث يعدُّ دراسة استكشافية لعلاقة طلاب الإعلام بموقع يوتيوب كوسيلة للتعلم الذاتي واكتساب المهارات.
أهم نتائج البحث: يعدُّ يوتيوب جزءاً من حياة الطلاب اليومية للميزات التعليمية والتدريبية التي يتمتع بها هذا الموقع. وأظهر البحث أن نحو 80% من أفراد العينة يستعملون يوتيوب للحصول على المعلومات بصورة دائمة، و72% منهم يستعملونه لزيادة مهاراتهم بتعلم برامج تعليمية وعلمية ولتعلم اللغات الأجنبية.أظهر البحث أن84% من أفراد العينة تتابع المضامين التعليمية على موقع يوتيوب، وهذا ما يساعدهم في عملية التعلم الذاتي واكتساب المهارات.أظهر البحث أيضاً أن72 % من أفراد العينة يحققون وينالون إشباعاتهم في تعرف أهم المهارات من خلال يوتيوب، وأن 84% منهم يحققون إشباعاتهم في الهروب من مشاكل الجامعة والنقص الملموس في الجانب التطبيقي.