علاقة جمهور وسائل الإعلام والاتصال الرقمي بمعايير وأبعاد التربية الإعلامية الرقمية (دراسة مسحية على طلاب المرحلة الثانوية في دمشق)
الكلمات المفتاحية:
علاقة جمهور وسائل الإعلام والاتصال الرقمي بمعايير وأبعاد التربية الإعلامية الرقمية (دراسة مسحية على طلاب المرحلة الثانوية في دمشق)الملخص
تعدُّ التربية الإعلامية الرقمية موضوعاً متجدداً في المجتمع الحديث، ويلقى اهتمام المتخصصين في مجال الإعلام والاتصال ومجال التربية. ويعدّ مجالاً جديداً تماماً في المجتمع السوري، ولذلك عمد هذا البحث إلى دراسة علاقة جمهور وسائل الإعلام الجديد والوسائل الإلكترونية بمعايير وأبعاد التربية الإعلامية الرقمية في دراسة تطبيقية مسحية على 160 من طلاب المرحلة الثانوية في مدينة دمشق. تأتي أهمية الدراسة من كونها البحث الأول الذي يدرس موضوع التربية الإعلامية الرقمية لاسيما علاقة الجمهور السوري به. أما أهداف البحث فتتلخص بتعرُّف أهمية التربية الإعلامية الرقمية، وتعرُّف مدى توافق ممارسات الطلاب الإعلامية والاتصالية مع معايير وأبعاد التربية الإعلامية الرقمية.
أشارت أبرز نتائج البحث إلى أن استعمالالطلاب التقنيات والوسائل الرقمية وممارساتهم الإعلامية والاتصالية الرقمية يتوافق بدرجات ضعيفة مع المعايير الأكاديمية الأربعة للتربية الإعلامية الرقمية، وأن امتلاك واستعمال الطلاب التقنيات والوسائل وممارساتهم الإعلامية والاتصالية الرقمية يتوافق بدرجات متوسطة مع الأبعاد الستة للتربية الإعلامية الرقمية، وأن مستوى وعي الطلاب للتربية الإعلامية الرقمية ومستوى التزامهم بمبادئها يتراوح بين الدرجات الضعيفة والمتوسطة. ولذلك من الضروري أن يتعلم الطلاب مهارات التربية الإعلامية والاتصالية الرقمية من خلال مادة علمية أو مقرر خاص بالتربية الإعلامية، أو دمج التربية الإعلامية في المنهاج الدراسي أو الخطة الدراسية.