الاحتواء الاجتماعي في رواية إيملي برونتي "مرتفعات وذرينغ" ورواية شارلوت برونتي "جين إير"

المؤلفون

  • د. نايف الياسين

الكلمات المفتاحية:

الاحتواء الاجتماعي، الطبقة، التمرد، التغيير الاجتماعي، الامتثال

الملخص

لطالما لقيت روايتا "مرتفعات وذرينغ" لإيميلي برونتي و"جين إير" لشقيقتها شارلوت برونتي الإطراء من قبل بعض النقاد والتعريض من قبل بعضهم الآخر بسبب نزعة التمرد التي تسم الشخصية الرئيسية في كل منهما: هيثكليف في "مرتفعات وذرينغ" وجين في "جين إير". كما يسود اعتقاد بأن الروايتين تتضمنان نقداً للمؤسسات الاجتماعية، والاقتصادية والدينية في العصر الفيكتوري في بريطانيا.

يتم تناول الروايتين معاً هنا على أساس أنهما تكملان بعضهما بعضاً، وأن أفضل طريقة لفهمهما هي دراسة العناصر التي تربط بينهما، خصوصاً من حيث الرسالة الإجمالية التي توصلانها للقارئ. حاول هذا البحث الرد على حكم الناقد الإنكليزي تيري إيغلتون، الذي يرى أن الكاتبتين كانتا "متمردتين ورجعيتين في الآن ذاته". ويجد البحث أنهما كانتا في الواقع أكثر رجعية ممَّا كان يعتقد.

قام هذا البحث على افتراض أن الروايتين شكلتا إسهاماً مهماً في استراتيجية ’الاحتواء الاجتماعي‘ التي مارستها الطبقات العليا في بريطانيا في العصر الفيكتوري بهدف استمالة أفراد الطبقة الوسطى الصاعدة واستيعابهم، طبقاً للشروط التي تضعها الطبقات العليا، والتخلص من العناصر التي لم يكن بوسعها الاستجابة لتلك الاستراتيجية، أو رفضت الاستجابة لها.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-15

كيفية الاقتباس

الاحتواء الاجتماعي في رواية إيملي برونتي "مرتفعات وذرينغ" ورواية شارلوت برونتي "جين إير". (2021). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 34(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/434

المؤلفات المشابهة

1-10 من 42

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.