العمود الصّحفي في الصّفحة الأخيرة بصحيفتي تشرين والوطن "دراسة تحليليّة"

المؤلفون

  • د. محمّد العمر

الكلمات المفتاحية:

العمود الصّحفي في الصّفحة الأخيرة بصحيفتي تشرين والوطن

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحليل مضامين الأعمدة الصحفية في الصفحة الأخيرة بصحيفتي تشرين والوطن المحليتين، وتعرّف موضوعاتها وأنواعها، وأساليب كتابتها، ومقارنة النتائج بين الصحيفتين.

واعتَمَدَت الدراسة على أداة تحليل المضمون من خلال الحصر الشامل للأعمدة الصحفية بالصفحة الأخيرة في كلتا الصحيفتين، إذ بلغ عددها 53 عمودًا.

وتظهر نتائج الدراسة تفوق صحيفة تشرين في عدد الأعمدة الصحفية المنشورة في الصفحة الأخيرة، وعدد كتابها مقارنة بصحيفة الوطن، وتصدّر الموضوعات الثقافية والاجتماعية، ونوع أعمدة الرأي، وتشابه مصادر كتابة العمود الصحفي في كلتا الصحيفتين، وقلة تنوع أساليب كتابة العمود الصحفي بالصفحة الأخيرة لدى كتاب الصحيفتين الذين تبنوا اتجاهات واضحة من موضوعاتهم المتناولة.

وأوصت الدراسة بزيادة عدد كتاب الأعمدة الصحفية في الصفحة الأخيرة خصوصًا في صحيفة الوطن، والاعتماد على أقلام كتاب متخصصين وأقلام غير محلية، والتنويع في أنواع الأعمدة الصحفية وأساليب كتابتها.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-15

كيفية الاقتباس

العمود الصّحفي في الصّفحة الأخيرة بصحيفتي تشرين والوطن "دراسة تحليليّة". (2021). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 35(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/407

المؤلفات المشابهة

1-10 من 234

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.