دوافع استعمال وسائل الإعلام التقليدية لدى الشباب السوري دراسة مسحية ميدانية

المؤلفون

  • ندى الساعي

الكلمات المفتاحية:

دوافع استعمال وسائل الإعلام التقليدية لدى الشباب السوري دراسة مسحية ميدانية

الملخص

هدف الباحث في هذه الدراسة إلى تعرف دوافع استعمال الشباب السوري لوسائل الإعلام التقليدية، وبالتحديد الإذاعة والتلفزيون، في وقت يتوجه أغلبهم لاستعمال وسائل الإعلام والاتصال الرقمية، وقد اعتمدت الدراسة منهج المسح، باستعمال استمارة الاستقصاء الميداني، وبالتطبيق على عينة متاحة من هؤلاء الشباب، بلغت (204) مفردة، وقد توصل الباحث إلى أن التلفزيون مازال يحظى بحجم تعرضٍ مرتفع، وأن أهم ميزة فيه سهولة الاستعمال، أما الإذاعة فحجم الاستماع إليها في الغالب منخفض، وأهم ميزة فيها رخص تكلفة الاستعمال.

 وقد حل دافع (لأتسلى مع المضامين المقدمة: أفلام، مسلسلات، ..)، وهو من الدوافع الطقوسية، في مقدمة دوافع التعرض للتلفزيون، كما حل دافع (التخلص من الروتين والملل) في مقدمة دوافع الاستماع للإذاعة، وهو من الدوافع الطقوسية أيضاً. كما حل النشاط (اختار المضامين التي تهمني) في رأس الأنشطة التي يقوم بها أفراد عينة الدراسة من الشباب السوري.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-03-04

كيفية الاقتباس

دوافع استعمال وسائل الإعلام التقليدية لدى الشباب السوري دراسة مسحية ميدانية. (2022). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 38(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/3813

المؤلفات المشابهة

1-10 من 140

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.