العلاقات السياسية العربيّة الصِّينيّة والأوضاع السائدة منذ صدر الإسلام حتى نهاية العصر الأموي

المؤلفون

  • ناهد محمود حسين

الكلمات المفتاحية:

العلاقات الدولية ، العربية الصينية ، العصر الاموي

الملخص

تتمثل العلاقات العربية ــــ الصِّينية بكونها علاقات ذات أهمية كبيرة، فهي علاقات ترجع إلى أمد طويل، وتُعدُّ العلاقات السياسية محور الأساس في العلاقات الخارجية التي تقوم بين الدول، وقد اهتمت الدول قديماً بتنظيم علاقاتها السياسية الخارجية، فأرسلت الرسل والسفراء، وتُعدُّ الدولة العربية الإسلامية منذ نشأتها رائدة في هذا الميدان، فقد استطاعت رغم حداثتها عند النشأة أن تقيم صوراً مختلفة من العلاقات الخارجية، وكانت العلاقات السياسية أبرز هذه الصور.

تناول البحث قراءة في تاريخ العلاقات العربية الصِّينية من الناحية السياسية منذ صدر الإسلام حتى نهاية العصر الأموي،فهي علاقة قديمة وسابقة على ظهور الإسلام، وللتعرف إلى الأوضاع السياسية للمسلمين في الصين لا بد من معرفة الأحداث التاريخية المهمة بين الدولة العربية الإسلامية والصين، وما نتج عنها من سياسات للصين تجاه المسلمين المقيمين فيها، كذلك لابد من الاطلاع على الأوضاع السياسية داخل الصين المتمثلة في أسرة تانغ وانعكاسها على المسلمين هناك.

تألف البحث من سبعة محاور شملت: تسمية وجغرافية الصين؛ فضلاً عن التطور السياسي للصين في عهد إمبراطورية تانغ وما رافقها من نشأة وتطور للعلاقات العربية –الصينية في العصر الراشدي، ومحاولات العرب المسلمين لفتح الصين خلال هذا العصر، كما تطرق البحث إلى الطريق الذي اتخذه الإسلام للوصول إلى أرض الصين، والفتوحات العربية الإسلامية خلال العصر الأموي وفتح كاشغر، وأخيراً تناول البحث السفارات العربية الصينية المتبادلة خلال فترة البحث. وخلص البحث في الخاتمة لإبراز أهم النتائج التي توصل إليها البحث في هذا المجال.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-03-04

كيفية الاقتباس

العلاقات السياسية العربيّة الصِّينيّة والأوضاع السائدة منذ صدر الإسلام حتى نهاية العصر الأموي. (2022). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 38(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/3806

المؤلفات المشابهة

1-10 من 83

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.