الصلات الأدبية العربية الفارسية وأثرها في العرب والفرس منذ ظهور الإسلام حتى نهاية العصر الأموي

المؤلفون

  • ناهد محمود حسين

الكلمات المفتاحية:

الصلات الأدبية العربية الفارسية وأثرها في العرب والفرس منذ ظهور الإسلام حتى نهاية العصر الأموي

الملخص

   الأدب الإسلامي من أغنى الآداب العالمية لما يزخر به من نتاج أدبي رفيع المستوى شعراً ونثراً، ولأن الأمم الإسلامية تلتقي في أهدافها وثقافتها وقيمها الأخلاقية، وهناك عوامل مشتركة تجمع بين أدبائها وشعرائها ومفكريها، وهذا ينعكس بدوره على العلاقات الأدبية وتفاعلها في ظواهر التأثير المتبادل بين آداب تلك الشعوب. فقد كان بين العرب والفرس منذ أقدم العصور علاقات مشتركة عريقة، وكانت المشاركة في الحياة الاجتماعية والثقافية بين الأمتين في كل العصور تكشف عن أوثق الصلات بينهما، وما أثمرته من تبادل في النظم السياسية والعقائد والعادات وفي اللغة والأدب والثقافة.

  وتناول البحث الصلات الأدبية العربية الفارسية والأثر المتبادل بينهما منذ ظهور الإسلام حتى نهاية العصر الأموي، فتألف البحث من محاور عدة، شملت: صلات العرب والفرس قبل ظهور الإسلام لتبيان أوجه العلاقة القديمة بين الأدبين الفارسي والعربي. وصلات العرب والفرس في صدر الإسلام وفي أثناء الفتح العربي الإسلامي لبلاد فارس حيث تعددت قنوات الاتصال بينهما. وأثر العامل الديني واعتناق الإسلام في هذه الصلات. والحديث عن أثر الأدب الفارسي في الأدب العربي الذي تناول مراحل تطور اللغة الفارسية، وأبرز مظاهر تأثير الأدب الفارسي في الأدب العربي في مجالات الشعر والنثر والحكم وما أخذه العرب من الفرس من كلمات ومفردات فارسية. والحديث عن أثر اللغة العربية في اللغة الفارسية ومظاهر هذا التأثير، وأسباب إقبال الفرس على تعلم اللغة العربية، ومظاهر تأثير الأدب العربي على الأدب الفارسي في مجالات الشعر والنثر واللغة.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-01-12

كيفية الاقتباس

الصلات الأدبية العربية الفارسية وأثرها في العرب والفرس منذ ظهور الإسلام حتى نهاية العصر الأموي. (2022). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 37(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/3168

المؤلفات المشابهة

1-10 من 264

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.